المخرج الجزائري دليل بلخودير يعلن عن تنظيم مهرجان دولي مشترك بين الجزائر وتونس في الفترة من 10 إلى 20 أكتوبر المقبل

ساحة “سوق الحنة” وسط مدينة قابس تحتضن عروض الافلام المشاركة في المهرجان

2020-07-23T13:34:38+01:00
2020-07-23T13:35:54+01:00
24 ساعةثقافة و فن
23 يوليو 2020281 مشاهدة
المخرج الجزائري دليل بلخودير يعلن عن تنظيم مهرجان دولي مشترك بين الجزائر وتونس في الفترة من 10 إلى 20 أكتوبر المقبل
رابط مختصر

محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TV (قناة العرب تيفي) – أعلن المخرج الجزائري دليل بلخودير، مدير البوابة الرقمية للفيلم القصير ومؤسس المهرجان الافتراضي للفيلم المنزلي، عن شروعه في التحضير لتنظيم أول ملتقى دولي لفيلم التنمية المستدامة القصير تحت شعار “خمسة”، وذلك بتعاون مع مهرجان “قابس” بتونس، وذلك في الفترة من 10 إلى 20 أكتوبر المقبل.
وأوضح المخرج الجزائري في بيان نشر في صفحة المهرجان الافتراضي للفيلم المنزلي بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أن فكرة تنظيم الملتقى الدولي “خمسة”، جاء بعد التواصل مع العديد من المخرجين وصناع الأفلام والمهتمين بالشأن السينمائي في دولة تونس، حيث تم الاتفاق على أن تنظيم الدورة التأسيسية الأولى للملتقى ستكون بمدينة قابس التونسية وذلك نظرا لما تتمتع به هذه المدينة الجنوبية من قدرات هائلة خاصة من الجانب البشري والإبداعي والمخزون الثقافي والإرث الحضاري، وكذا المقومات الطبيعية التي تزخر بها والتي من تمنح المشاركين رغبة في صناعة الأفلام القصيرة في إطار هذه الفعالية الثقافية الأولى من نوعها.
واضاف المخرج الجزائري دليل بلخودير ، بأن مفهوم الملتقى يتمثل في تنقل مجموعة كبيرة من الشباب والشابات الجزائريين المهتمين بصناعة الأفلام من مخرجين وممثلين ومصوّرين ومختصين في مجال تركيب الفيديو إلى مدينة قابس في الجنوب التونسي، حيث يشاركون لمدة ثلاثة أيام بعد وصولهم بورشات تفاعلية نظرية وتطبيقية متعددة يقدمها أخصائيون في شتى المجالات المتعلقة بصناعة الأفلام والقادمون خصيصا لهذا الملتقى من تونس والجزائر ومن دول أوروبية.
festival alger.jpg 11 - العرب تيفي Al Arabe TV
وأكد ذات المتحدث ، إنه في سهرة اليوم الثالث يتم تكوين مجموعات مختلطة جزائرية تونسية تتكون كل مجموعة منها من خمسة أفراد، على أن يكون العنصر النسوي حاضرا في كل مجموعة إجباريا، و تشرع ابتداء من اليوم الرابع كل الفرق المختلطة الجزائرية التونسية في كتابة، تصوير و تركيب أفلام قصيرة على مدى خمسة أيام، بشرط أن لا يتعدى توقيت الأفلام المنتجة الخمسة دقائق، مؤكدا على أنه يتم إنتاج هذه الأفلام باستعمال الطاقة الشمسية فقط دون استعمال مصادر أخرى للطاقة، وذلك من خلال المعدات واللوحات الشمسية التي توضع تحت تصرف كل الفرق، طيلة مدة الخمسة أيام المخصصة لإنتاج الأفلام القصيرة. وذلك بعد الاتفاق الذي أبرمه السيد دليل بلخودير مع إحدى أكبر الشركات التونسية المختصة في مجال الطاقة المستجدة وصناعة الألواح الشمسية في تونس .
وفي نفس السياق ، أشار المتحدث أنه بعد انتهاء مدة الخمسة أيام تعرض جميع الأفلام المنتجة من طرف الفرق المشاركة في ساحة “سوق الحنة”، وسط مدينة قابس .
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.