المغرب : أكاديمية فاس مكناس تنخرط في تعزيز التعليم عن بعد

24 ساعةالمغرب
4 نوفمبر 2020128 مشاهدة
المغرب : أكاديمية فاس مكناس تنخرط في تعزيز التعليم عن بعد
رابط مختصر

الكاتب : محمد بلغريب
الرباط – قناة العرب تيفي : أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لفاس مكناس، محسن الزواق، أن ورش التعليم عن بعد حظي بانخراط جاد من قبل المؤسسة التي كونت منذ شتنبر الماضي أزيد من 4000 مدرس في هذا المجال.
وقال السيد الزواق في حديث لوكالة الانباء المغربية ، إن الأكاديمية عبأت جميع الوسائل من أجل التكيف مع المقتضيات الجديدة التي فرضها السياق الخاص لكوفيد- 19، مستعرضا عمليات المواكبة والتأطير والتكوين المستمر لفائدة الطاقم البيداغوجي.
وأبرز المسؤول أن جهودا كبرى تم بذلها من قبل المدرسين والأطر الإدارية والمفتشين الذين يواصلون العمل على برامج التعليم عن بعد، من خلال إنتاج كبسولات بمعايير رفيعة توظف مناهج بيداغوجية ملائمة.
وسجل أن العديد من المؤسسات التعليمية مجهزة بالمعدات الضرورية للبث المباشر، مشيرا إلى أهمية الكبسولات التي تبثها القنوات التلفزيونية الوطنية والتي تعزز تكافؤ الفرص بين تلاميذ الجهة، ومنهم المنتمون إلى العالم القروي.
وذكر السيد الزواق بأن الدخول المدرسي اكتسى خصوصية بالغة بسبب جائحة كوفيد- 19، معتبرا أنه كان ناجحا وتم تبديد كل المخاوف بفضل التحضيرات والتعبئة اللوجستيكية من أجل حماية صحة مرتفقي المدرسة. وتم تأمين عملية الدخول المدرسي من خلال التعليم بالتناوب تلبية لطلب غالبية الآباء الذين اختاروا تعليما حضوريا، وذلك من خلال اعتماد نصف التلاميذ.
وتحدث أيضا عن عمليات التعقيم والتحسيس بمخاطر كوفيد- 19 التي أعطت أكلها، بحيث تم إحصاء 40 حالة إصابة في صفوف التلاميذ و200 لدى المدرسين والإداريين في مجموع جهة فاس مكناس، وهي من أكثر النسب انخفاضا على الصعيد الوطني.
وفي ذات السياق، نوه مدير الأكاديمية الجهوية بالجهود الضخمة التي بذلتها السلطات المحلية ووزارة الصحة من أجل مكافحة الجائحة، مشيرا إلى أنه تم إغلاق بعض المؤسسات على صعيد الجهة لمدة محددة ثم أعيد فتحها.
وأبرز السيد الزواق الطابع التفاعلي للمدرسة مع تطورات الوضعية الوبائية بتنسيق مع وزارة الصحة، مؤكدا أن الطواقم البيداغوجية واعية بالرهانات ومستعدة للانتقال من وضع لآخر، حتى إذا تراجعت الوضعية الوبائية، يمكن الانتقال إلى التعليم عن بعد بكل سلاسة.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.