المغرب : المركز الجهوي للاستثمار فاس- مكناس يطلق برنامج “أفواج” لمواكبة حاملي المشاريع بالجهة

24 أبريل 202159 مشاهدة
المغرب : المركز الجهوي للاستثمار فاس- مكناس يطلق برنامج “أفواج” لمواكبة حاملي المشاريع بالجهة
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – فاس : تم اخيرا بفاس الاطلاق الرسمي لمشروع “أفواج”، أول برنامج مندمج لمواكبة حاملي المشاريع في جهة فاس-مكناس.
ويأتي اطلاق هذا البرنامج بمبادرة من المركز الجهوي للاستثمار فاس-مكناس، بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة البنك الشعبي لخلق المقاولات والبنك الشعبي الجهوي فاس مكناس، تعزيزا للأنظمة المواكبة الحالية في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات الذي تم إطلاقه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تهدف بشكل خاص إلى تسهيل الولوج إلى التمويل، وخفض تكاليف القروض، وتبسيط الإجراءات الإدارية.
وذكر ياسين التازي، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس، بسياق إطلاق برنامج “أفواج”، الذي تمت بلورته في خضم الاتفاقية الموقعة في 17 مارس 2021، من أجل تكثيف الجهود المبذولة في إطار هذا الورش الملكي.
وأبرز أن البرنامج يروم مواكبة 500 حامل مشروع في جهة فاس مكناس سنويا، خلال جميع مراحل هذه المشاريع من صياغة الفكرة إلى الولوج إلى التمويل، مرورا عبر الدورات التدريبية حول ريادة الأعمال، والمساعدة على إعداد دراسة الجدوى وفي الإجراءات المتعلقة بإنشاء الشركة و كذا ربط التواصل مع عدة فاعلين.
وللاستفادة من هذا البرنامج، أوضح المسؤول أنه يجب على المرشحين تقديم فكرة مشروع في منطقة فاس-مكناس، و أن يتوافق هذا المشروع مع سيرتهم الذاتية مضيفا أن جميع القطاعات معنية باستثناء الإنعاش العقاري شرط أن تكون الشركة قائمة منذ أقل من 5 سنوات و أن لا يزيد حجم معاملاتها السنوية عن 10 ملايين درهم.
وقام التازي بعد ذلك بتقديم آليات التواصل المتعلقة بهذا البرنامج، ولا سيما المنصة الرقمية التي ستسمح لجميع حاملي المشاريع في منطقة فاس-مكناس بالتعرف على خاصيات وشروط البرنامج وكذا ظروف تقديم الطلبات للإستفادة من هذه المواكبة عبر المنصة الرقمية www.afwaj.ma .
كما أعلن المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس عن إطلاق طلب عروض لتقديم الطلبات لاختيار 125 من حاملي المشاريع الذين سيستفيدون من دعم أفواج خلال الربع الثاني من عام 2021. ودعا كافة حاملي المشاريع لاغتنام هذه الفرصة بتقدم طلباتهم على المنصة الرقمية مع تحديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 7 ماي المقبل.
ومن جهته، نوه يونس أوجنحا، الكاتب العام لمؤسسة خلق المقاولات لمجموعة البنك المركزي الشعبي، بأهمية برنامج “أفواج” مذكرا بأن الأمر يتعلق ببرنامج لمواكبة وتمويل حاملي المشاريع في مختلف أقاليم وعمالات جهة فاس مكناس.
وقال ان البرنامج الذي يلتئم فيه فاعلون رئيسيون في البيئة المقاولاتية لجهة فاس مكناس يشكل تحالفا ذكيا وضمانة نجاح لكونه يقدم لحاملي المشاريع عرضا كاملا من أجل انجاح مسلسل انشاء المقاولة واستدامة المشروع.
وسجل باقي الشركاء أن البرنامج يتميز بخاصيته الاستباقية حيث أن فاعلي المواكبة هم الذين يذهبون لمقابلة حاملي المشاريع في جميع اقاليم وعملات الجهة، من خلال حشد الموارد البشرية والمادية الضرورية لتطوير برامج مميزة.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.