المغرب : تنظيم فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في دورته الخامسة والعشرين وكندا ضيفة شرف

مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف يكرم المرحومة الفنانة ثريا جبران

29 سبتمبر 2020230 مشاهدة
المغرب : تنظيم فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في دورته الخامسة والعشرين وكندا ضيفة شرف
رابط مختصر

الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB 11 3 - العرب تيفي Al Arabe TV الرباط – قناة العرب تيفي المغربية : أعلنت جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون ، عن تنظيم فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في دورته الخامسة والعشرين، التي تصادف هذه السنة اليوبيل الفضي للمهرجان ،والمنظمة في الفترة الممتدة من 23 إلى 31 أكتوبر 2020.
وبحسب بلاغ إدارة المهرجان ، تلقت “قناة العرب المغربية” بنسخة منه ، فان جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون دأبت على تنظيم مهرجانها وهو موعدٍ قارٍ تنفتحُ فيه عاصمة المملكة المغربية على محيطها العربي، والإفريقي والدولي لتقاسم التجارب الإبداعية والتعريف بقيم التسامح والانفتاح والتعايش التي لطالما ميزت الشعب المغربي.
وأوضحت إدارة المهرجان في بلاغها ، أنه وفي ظل الظروف الصحية الحالية، وعملا بمتطلبات حالة الطوارئ والاجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها بلادنا من أجل محاصرة جائحة وباء كرونا المستجد، فقد أبت إدارة المهرجان إلا أن تُبقي على هذه الدورة لتكونَ دورة عن بعدٍ، مع ما يتطلبهُ ذلك من رصد للإمكانيات التقنية والرقمية التي من شأنها ضمان تتبع الجمهور الوفي لمختلف أنشطة المهرجان بنفس الزخم المعهود في الدورات العادية.
من جهة أخرى ، ستشرف على اختيار جوائز المسابقة الدولية للفيلم القصير لجنة يرأسها المخرج المغربي عهد بنسودة، إلى جانب مبدعين يمثلون ثقافات مختلفة وحساسيات فنية متنوعة. وتحلُّ كندا ضيفة شرف لهذه الدورة، حيث سيكتشف عشاق الفن السابع سينما لها بصمتها صناعة وإبداعا، تعكس خصوصيات هذا البلد المميز.
وأضاف البلاغ ذاته ، أن هذه الدورة، ستعرف تكريم أحد مؤسسي مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، روح سيدة المسرح وأول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب المعاصر، المرحومة الفنانة ثريا جبران التي غادرتنا إلى دار البقاء في شهر غشت الماضي، والتي تركت وراءها تجربة فنية في مجال التشخيص تجاوزت حدود المسرح إلى تخوم السينما والتلفزيون.
وبالموازاة مع المسابقة الرسمية للأفلام، تعود ورشة كتابة السيناريو التي يؤطرها المخرج الأمريكي جيروم غاري على مدى سبعة أيام موجهة للمهنيين والطلبة والشغوفين بكتابة السيناريو والحاملين لمشاريع افلام روائية طويلة.
وتماشيا مع الوضع الصحي الذي يشهده العالم، جراء وباء كورونا، سينظم مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ثلاثة ندوات عن بعد، تقارب الأولى “مستقبل الصناعة السينمائية على ضوء الوضعية الوبائية العالمية”، وتستشرف الثانية “مستقبل الفرجة السينمائية بين قاعات العرض و”سينما البيت”، بينما ستركز الثالثة على موضوع “حقوق المؤلف في الوسائط الجديدة، حالة المؤلفات السينمائية”
إن تكيفَ إدارة المهرجان مع مستجدات الوضعية التي فرضها فيروس كوفيد-19 وإصرارها على المضي قدما في تنظيم هذه الدورة الرقمية عن بعد نابعٌ بالأساس من قناعتها بأن السينما أسمى تعبير عن انشغالات الشعوب وتطلعاتها وأحلامها، وما اختيار مواضيع الندوات المُقامة على هامش المهرجان، إلا دليل على أن الفن المُواطن هو الذي يسعى للمساهمة من موقعه في تجاوز الأزمات أياً كان نوعها.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.