المغرب : تنظيم مهرجان مكناس الدولي للسينما والشباب من 25 ماي الى 29 منه وتكريم الممثلة المغربية أمال الاطرش والممثل المغربي شفيق بيسبس

إدارة المهرجان اختارت الكاتب والناقد السينيمائي فؤاد السويبة رئيسا للجنة التحكيم

2021-04-30T15:31:09+01:00
2021-04-30T16:58:27+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
30 أبريل 202181 مشاهدة
المغرب : تنظيم مهرجان مكناس الدولي للسينما والشباب من 25 ماي الى 29 منه وتكريم الممثلة المغربية أمال الاطرش والممثل المغربي شفيق بيسبس
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
قناة العرب تيفي – مكناس : أعلنت إدارة مهرجان مكناس الدولي للسينما والشباب ، عن تنظيم الدورة الحادية عشرة ، من 25 ماي الى 29 ماي 2021 ، أملا أن يبصم على نسخة متميزة وفاعلة في الحقل السينمائي، خاصة عند الشباب.
وقال بلاغ للجنة المنظمة ، توصل “موقع قناة العرب تيفي” بنسخة منه ،أن هذه الدورة سيتم اهداءها لوع الاعلامي صلاح الدين الغماري .
وأكد البلاغ ذاته أن المهرجان خصص كعادته مسابقتين دوليتين وأخرى محلية.
وفي ما يلي أهم الجوائز التي سيتم التباري عليها :
السيناريو – الإخراج – الجائزة الكبرى – جائزة مكناس للإبداع ( صلاح الدين الغماري) – جائزة الجمهور ( الافتراضي – الحضوري ) جائزة الوثائقي ,

وأفاد البلاغ ذاته ، أن ادارة المهرجان اختارت لجنة تحكيم تتكون من:
– الدكتور و الكاتب و الناقد السينيمائي فؤاد السويبة كرئيس لجنة التحكيم .
– اعضاء لجنة التحكيم : المخرج منصف نزيهي – المخرج د.بوشعيب المسعودي – الفنان التشكيلي بنيونس عميروش – المخرج الجزائري ذ.جمال محمد – الكاتب الصحفي ذ.يحيى السعيدي .
وأوضح البلاغ ذاته ، أن اللجنة المنظمة توصلت بأكثر من 60 فيلما، يمثلون المغرب – تونس – الجزائر – ليبيا – السودان – فلسطين – سوريا – مصر – روسيا – فرنسا – هولاندا – الولايات المتحدة الأمريكية -السعودية- سلطنة عمان-– انجلترا. ، لتتمكن لجنة الانتقاء من اختيار20 فيلما للمسابقة الدولية و 10 أفلام للمسابقة المحلية.
وبخصوص فقرة التكريم ، فقد وقع الاختيار على الممثلة القديرة: أمال الاطرش على مجموع اعمالها، والممثل القدير شفيق بيسبس عن مجموع اعماله.
وأضاف البلاغ ذاته أن اللجنة المنظمة للمهرجان سوف تنظم ماستر كلاس ، وسيقدم الدكتور فؤاد السويبة اطلالة على كتابه السينمائي. في حين الدكتور بوشعيب المسعودي سيتحدث عن كتابه السينما والاوبئة. أما الاستاذ محمد مجاهد الكاتب والصحفي والمهتم فسيتحدث عن ماهية الاخراج من خلال كتابه.
على صعيد أخر ، سيعلن قريبا عن الافلام المشاركة بالمهرجان الدولي لسينما الشباب الدورة 11 ، و يتابع هذه الافلام والمناقشة المدير الفني ، رشيد زكي
يذكر أن الندوة الصحفية التي عادة تسبق انطلاق المهرجان ( يوم الاتنين 24 ماي ابتداء من الساعة 5 ونصف بقاعة مقر الغرفة الصناعة التقليدية)
وفي الأخير تؤكد اللجنة المنظمة للمهرجان ، أنها ستراهن على ” الرقمي ” إذا كانت الظروف لا تسمح بإقامته حضوريا وبالعدد المعتاد من الجمهور.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.