المغرب : جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة تنظم تظاهرة “ألوان بني عمار” بقصبة بني عمار زرهون

زرهون : تظاهرة “ألوان بني عمار” ترد الاعتبار للمعالم التاريخية للقصبة

2020-07-22T07:18:55+01:00
2020-07-22T07:24:01+01:00
24 ساعةثقافة و فن
22 يوليو 202046 مشاهدة
المغرب : جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة تنظم تظاهرة “ألوان بني عمار” بقصبة بني عمار زرهون
رابط مختصر

محمد بلغريب
الرباط – (قناة العرب تيفي) – تنظم “جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة” ما بين 6 و9 غشت المقبل، تظاهرة “ألوان بني عمار” بقصبة بني عمار زرهون، التي ستعوض الدورة 13 لمهرجان بني عمار زرهون (فيستي باز) التي تم تأجيلها إلى الصيف المقبل بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)
وأوضح بلاغ للجمعية أن تظاهرة “ألوان بني عمار” التي تنظم بدعم من النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة فاس مكناس، تأتي استكمالا لعمليات الدورة السابقة للمهرجان الخاصة برسم الجداريات، وتعزيزا للاعتناء بالمعالم التاريخية المحلية، وإبراز جمال القصبة في إطار عملية تأهيلها للحركة السياحية.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة الفنانين التشكيليين مصطفى أجماع، وعلال العاصمي، والتهامي الفاضلي، ومحمد القاضي، والحبيب الحجامي، وعبد النبي لوكيلي، ولمياء الفلوس الذين أصروا على العودة إلى القصبة واستكمال مشروع رسم الجداريات، بمعية الطاقات الشابة التي أفرزتها “حركة الشباب العماري الزرقاء”.
ويتضمن برنامج التظاهرة، حسب البلاغ، رسم جداريات جديدة في مواقع مختلفة من القصبة من الاعتناء بالجداريات السابقة، بالإضافة إلى ورشات للنظافة، واستكمال عملية رد الاعتبار للمعالم التاريخية للقصبة كموقع سيدي لحسن الأثري، والأبواب والأقواس الخارجية، وذلك استعدادا لتقديم ملف تسجيلها تراثا وطنيا ماديا إلى الجهات المختصة، بعدما تم الانتهاء من الإصلاح الجيد والترميم المتقن للمسجد الأكبر الذي يتوسط القصبة.
وستشكل تظاهرة “ألوان بني عمار”، حسب المصدر ذاته، أيضا، ورشا مفتوحا لشباب وأطفال القصبة من أجل التفاعل والاستفادة من خبرات الفنانين التشكيليين المشاركين في مجال الصباغة والرسم.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.