المغرب : رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس يؤكد أن توقيع الاتفاقيات مع الجامعة يعتبر ثَمَرَة للشراكة المتميزة بين الجامعة وجهة فاس – مكناس

رضوان مرابط قال أن توقيع هذه الاتفاقيات مع جهة فاس مكناس تندرج في اطار الارتقاء بمنظومة التعليم العالي بالمغرب

24 ساعةالمغرب
10 نوفمبر 2020298 مشاهدة
المغرب : رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس يؤكد أن توقيع الاتفاقيات مع الجامعة يعتبر ثَمَرَة للشراكة المتميزة بين الجامعة وجهة فاس – مكناس
رابط مختصر

الكاتب : محمد بلغريب
قناة العرب تيفي – الرباط : في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة فاس ـ مكناس، الذي يهدف إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية للجهة ، ودعم القطاعات المنتجة وإنعاش الشغل والبحث العلمي، والتقليص من العجز الاجتماعي والتفاوتات الترابية، وتثمين المجال الثقافي والمواقع السياحية والمحافظة على الموارد الطبيعية، تم يوم الجمعة 6 نونبر 2020 الذي تزامن وذكرى المسيرة الخضراء المظفرة٬ التوقيعَ على مجموعة من الاتفاقيات المتعلقةِ بمشاريع تنموية تنْدرجُ في إطار هذا البرنامج الطموح. ومنها اتفاقيات مهمةٌ تخُصُّ جامعة سيدي محمد بن الله بفاس.
وتأتي هذه الاتفاقيات تفعيلا للمخطط الاستراتيجي لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس الرامي إلى :
– تقريبُ الجامعةِ من المرتفقين؛
– فتحُ تكويناتٍ مُناسبةٍ لحاجيات الأقاليم المعْنيةِ، وخَلْقُ نشاطٍ علميٍّ وتكنولوجيٍّ يتماشى مع المشاريعِ الصناعيةِ والفلاحيةِ والتجاريةِ الموجودةِ أو المُمْكنةِ بتلك الأقاليم؛
– التخفيفُ من الاكتظاظِ الموجودِ في المؤسسات الحالية؛
– وتحديثُ البِنْيةِ التحتيةِ للجامعةِ والرَّفعِ من طاقتِها الاستيعابية.
وقد عرف حفل التوقيع حضور كل من السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، السيد والي جهة فاس مكناس، السيد رئيس جهة فاس مكناس، السادة عمال أقاليم الجهة، السادة رؤساء الجامعات، السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، السيد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير للتنمية، و السادة المنتخبون وممثلو السلطات الجهوية والاقليمية والمحلية.
حيث وقع السيد رضوان مرابط رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس والسيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و السيد السعيد زنيبر والي جهة فاس ـ مكناس وعامل عمالة فاس، ورئيس مجلس الجهة محند العنصر، اتفاقيات تهم المشاريعُ السِّتةُ المهيكلةِ الخاصةِ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المدرجةِ في إطارِ بَرْنامجِ تنميةِ جهةِ فاس مكناس. تَهُمُّ خَمْساً (5) من أقاليمِ الجهة، تاونات وصفرو وتازة وبولمان، وفاس والتي يبلغُ غلافها المالي الإجمالي 640 (م.د).
– المشروعُ الأولُ إحداثِ النواةِ الأولى لمركبٍ جامعيٍّ بمدينةِ تاونات. من خلالِ بناء كليةٍ متعددة التخصصات الذي وُضِعَ حَجَرُه الأساسُ يوم السبت 19 أكتوبر 2019، بغلافٍ ماليٍّ قَدرُه 100 مليون درهم.
– المشروعُ الثاني إنشاءُ المركب الجامعي عين الشكاك – صفرو، بكُلْفةٍ إجماليةٍ قَدْرها 300 مليون درهم.
– المشروعُ الثالثُ إحداث كلية للعلوم والتقنيات بإقليم صفرو، بغلافٍ مالي قدرُه 50 مليون درهما.
– المشروعُ الرابعُ إنشاءُ مُركبٍ جامعي جديد بتازة، بكُلفة إجماليةٍ قدرُها 100 (م.د).
– المشروعُ الخامسُ إحداثُ مُركب جامعي بإقليم بولمان، ويبلغ الغلافُ الماليُّ لهذا المشروع 50 (م.د).
– المشروعُ السادسُ تحديثِ وتأهيلِ المركَّبِ الجامعي ظهر المهراز، ويبلغ الغلافُ الماليُّ لهذا المشروع 40 (م.د).
وأبرز رئيس الجامعة الدكتور رضوان مرابط على أن هذا البرنامجِ الطموحِ، يأتي استجابةً للتوجيهاتِ الملكيةِ الساميةِ، الداعية إلى بلورةِ نموذجٍ تنمويٍ جديدٍ قائمٍ على العدالة الاجتماعية والمجالية، ويأتي أيضا في إطار الجهودِ التي تبذُلها الوزارةُ الوصيةُ للارتقاء بمنظومة التعليم العالي وملاءمَتِها مع الزيادةِ المستمرةِ في أعدادِ الحاصلين على البكالوريا ،وثَمَرَة للشراكة المتميزة والتعاونِ البنَّاء الذي يجمعُ بين جامعة سيدي محمد بن عبد الله وجِهة فاس مكناس.
MRABET FAC - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.