المغرب : سكان مدينة الدارالبيضاء يحتجون بقوة على المجلس الجماعي للمدينة عن مآل إخراج مشروع الطريق الرابطة بين منطقة اولاد احمد 1و2 بمنطقة الالفة

2021-05-09T15:07:53+01:00
2021-05-09T15:08:25+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
9 مايو 202158 مشاهدة
المغرب : سكان مدينة الدارالبيضاء يحتجون بقوة على المجلس الجماعي للمدينة عن مآل إخراج مشروع الطريق الرابطة بين منطقة اولاد احمد 1و2 بمنطقة الالفة
رابط مختصر
الكاتب : نجيب النجاري
قناة العرب تيفي – الدارالبيضاء : إذا كان مجلس المدينة قد صادق اليوم على مجموعة من المشاريع تهم البنية التحتية والطرقات والشوارع، من هذا المنطلق ساكنة الدارالبيضاء تطرح عدة تساؤلات حول إيجاد حلول للمشاكل الكبيرة التي يتخبط فيه المواطنون من جراء عملية التنقل وسلاسة السير ابان الفترة الصباحية والمسائية واوقات الدروة بكل المحاور الطرقية المكتظة بالسيارات والمركبات المعرقلة لحركة السير وما يترتب عن ذلك من مشادات وملاسنات وحوادث مادية .
فهل تضمن هذا المشروع المصادق عليه اليوم من طرف المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادي مجموعة من المحاور الأساسية، وخصوصا الطرق والشوارع التابعة لنفود عمالة مقاطعة الحي الحسني من أوراش جديدة والمتعلقة بخطوط “الطرامواي ” بعد الإغلاق الاضطراري لبعض الطرقات والتقليص من مساحتها خاصة شارع يعقوب المنصور وشارع ام الربيع المؤدي إلى مدينة الرحمة والذي ساهم وبشكل كبير في تكريس الاختناق الكلي لحركة السير بسبب والاكتظاظ ، في حين يوجد محور بين حي الالفة انطلاقا من دوار احمر مرورا بدوار اولاد أحمد باعتبار أن قنطرة العبور قائمة ومشيدة لفك العزلة عن حي جنان اللوز التابع بمقاطعة الحي مرور بجماعة دار بوعزة .
وفي هذا الصدد يسائل البيضاويون المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء ، المشرف على تدبير أحوال العاصمة الاقتصادية، بسبب ما يعتبرونه تسويفا أو تباطئا للأشغال العمومية التي امتدت لفترة طويلة خصوصا المسالك والطرق والطرقات ما يتسبب في شل وعرقلة حركة السير والجولان بالأحياء والشوارع الكبرى بسبب الأشغال المفتوحة التي تربك تحركات المواطنين.
وفي هذا الإطار احتجت بقوة ساكنة جماعة دار بوعزة من خلال نداء رفع إلى الجهات المسؤولة ، مطالبة بالتفكير إلى إخراج مشروع الطرق الرابطة بين منطقة أولاد أحمد 1و2 مع منطقة الألفة خاصة أن المدخل الرئيسي لمدينة الرحمة يعرف اختناقا على طوله من محطة بيترومين إلى محور حي جورج خاصة بعد إنطاق أشغال حافلات الباصواي والتي أعدمت المنطقة .
وأمام هذا الوضع وما تشهده مدينة الدارالبيضاء التي تجوبها اعداد كبير ة من السيارات والشاحنات ،في خرق سافر لقانون السير والجولان وفوضى عارمة من طرف أصحاب المركبات والراجلين وأصحاب الدراجات وغيرها ، ناهيك ما تشهده من حوادث سير بحكم التسرع والمسارعة لبلوغ العمل أو فصول الدراسة في وقت قياسي ، هذا الوضع يتسبب في اصطدامات تصل إلى المشادات والملاسنات بين السائقين ، كون هذه المنطقة عرفت نهضة عمرانية كبيرة تفوق 300 الف نسمة ويجوبها عدد كبير من المركبات بمختلف أصنافها.
فهل شكلت في هذا الإطار الغضبة السابقة لسعيد احميدوش والي جهة الدار البيضاء-سطات، من شركات التنمية المحلية، بسبب غياب تقارير دورية بخصوص الأشغال المتأخرة حيث داعاها إلى صياغة تقارير دقيقة حول نسب الإنجاز بالأوراش.
وفي انتظار تفعيل آليات الإنجاز الفوري ، واعتماد المسالك والطرقات نحو مدينة الرحمة خصوصا الطريق المسطرة نحو جماعة منطقة اولاد عزوز وتأهيلها باعتبارها المنفذ الوحيد لحل إشكالية حركة السير .
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.