المغرب : نزار بركة يؤكد أن حزب الاستقلال لديه برنامج إذا ما طبقه وهو في الحكومة سيخرج البلد من الأزمة

حزب الاستقلال يحمل حكومة العثماني مسؤولية تسجيل التراجعات التي عرفها المغرب في الآونة الأخيرة بسبب عدم انسجامها

4 مايو 202154 مشاهدة
المغرب : نزار بركة يؤكد أن حزب الاستقلال لديه برنامج إذا ما طبقه وهو في الحكومة سيخرج البلد من الأزمة
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – الرباط : أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن حزبه يرفض الإلغاء الكلي لدعم غاز البوتان، مقترحا أن يستمر دعم الحكومة للغاز، في حدود قنينة واحدة لكل أسرة في الشهر.
وقال نزار بركة ، خلال استضافته بمؤسسة الفقيه التطواني بسلا، أن الكثير من الأسر المغربية متضررة، ويجب الحفاظ على قدرتها الشرائية، خاصة مع تداعيات فيروس كورونا.
وأوضح نزار بركة، أنه هناك حديث عن توفير 13 مليار درهم من ميزانية الدولة، و10 مليارات من مراجعة دعم المقاصة للغاز والدقيق والسكر، في ظل تطبيق برنامج الحماية الاجتماعية الذي سيكلف 51 مليار درهم.
وشدد نزار بركة أنه لا يمكن للمواطن تحمل كلفة حذف الدعم عن الغاز، كما حدث مع المحروقات التي تحمل كلفتها ما بين300 و500 درهم.
فس سياق أخر، دعا بركة، إلى تطبيق اختياري، لنظام الزكاة، كما هو الحال في ماليزيا، لدعم الأسر الفقيرة وتمويل ورش الحماية الاجتماعية، دون أن يكون ذلك على حساب القدرة الشرائية لفئة عريضة من المغاربة.
على صعيد أخر، انتقد نزار بركة حكومة سعد الدين العثماني، محملا إياها مسؤولية تسجيل مجموعة من التراجعات التي عرفها المغرب في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب عدم انسجامها ,
وقال بركة، أن لحزبه برنامج إذا ما طبقه وهو في الحكومة، سيخرج البلد من الأزمة.
في ذات السياق، أوضح نزار بركة ، ليس له طموح لرئاسة الحكومة بعد الانتخابات المقبلة، حيث أردف قائلا “ليس لدي طموح شخصي لرئاسة الحكومة ، لكن نريد أن تمكن الانتخابات حزبنا من استرجاع مكانته السياسية”.
وأكد نزار بركة، على ضرورة القيام بإصلاح سياسي شمولي بعد الانتخابات، مع إعادة النظر في نمط الاقتراع وتقييمه، لتطوير العلاقة بين الناخب والمنتخب وتقييم الدستور.
في ذات السياق، أضاف بركة، بأن الأحزاب كلها يجب أن تتحمل المسؤولية لاسترجاع ثقة المواطنين والمواطنات، وأن على الأحزاب أن تتعبأ ليصوت المواطنين على البرامج عوض الأعيان والمال.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.