بعد إعادة فتح المسارح بالمغرب : فرقة ثفسوين من الحسيمة تقدم عرضها المسرحي الجديد “شاطارا ” بالمسرح الوطني محمد الخامس

8 يونيو 202150 مشاهدة
بعد إعادة فتح المسارح بالمغرب : فرقة ثفسوين من الحسيمة تقدم عرضها المسرحي الجديد “شاطارا ” بالمسرح الوطني محمد الخامس
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – الرباط : مباشرة بعد قرار الحكومة باتخاذ مجموعة من التدابير الجديدة و التي شملت إعادة فتح المسارح وقاعات السينما والمراكز الثقافية، حددت فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة يوم الجمعة 18 يونيو 2021 كتاريخ لتقديم أول عروضها من العمل المسرحي “شاطارا”. هذه المسرحية التي هي ثمرة شراكة بين الفرقة و المسرحي الوطني محمد الخامس خلال الموسم المسرحي 2019/2020. إلا أن ظروف الجائحة حالت دون تقديمه في موعده المحدد.
العرض المقبل ، كما أكد مدير الفرقة فؤاد البنوضي ، تعتزم الفرقة تقديمه في عدد من المسارح الوطنية كخطوة أولى. و يواصل المتحدث في قوله، انه و بعد انتظار قارب السنة و النصف من الإغلاق و رغم العطل الفني الذي عرفه قطاع الثقافة بسبب الجائحة، فقد عملت الفرقة خلال مدد متفرقة من هذه المرحلة على إعداد و تطوير العمل المسرحي ” شاطارا”. و بمجرد إعلان الحكومة عن قرار إعادة فتح أبواب المسارح – الذي طال انتظاره – فقد عملت الفرقة على برمجة عرضها الأول بالمسرح الوطني محمد الخامس خلال التاريخ المذكور سابقا ،و برمجة تواريخ عروض أخرى في مدن مختلفة سيتم الإعلان عنها لاحقا.
و حسب ما صرح به رئيس الجمعية أحمد سمار فإن مسرحية ” شاطارا ” ، هي ثمرة مجهود فريق عمل مكون من أزيد من 18 فنان و فنانة .و قد قام بتشخيص أدوار و أطوار هذه اللوحات كل من : أمل بنحدو ،قدس جندول ، شيماء العلاوي ، بمصاحبة في الأداء و الغناء للفنانة ثيفيور و الأداء الموسيقي للعازف إلياس المتوكل. أما الفريق الفني و التقني فيتكون من كل من عبد الرزاق ايت باها في الإنارة ، رضا التسولي في تصميم الفيديو ،فاطمة حموشة في تنفيذ الملابس،عبد الحليم سمار في المحافظة العامة، محمد أمين البنوضي و كريم اعمو في تقنيات الصوت ، محمد الحقوني في التوثيق و عبد ربه في تنفيذ الديكور .فما يعود تأليف المسرحية الى الكاتب المسرحي سعيد ابرنوص و فريق العمل ، السينوغرافيا لطارق الربح ، تصميم الملابس نورا إسماعيل و دراماتورجيا و إخراج للفنان أمين ناسور.
عن هذا العمل المسرحي يقول أمين ناسور مخرج العمل أن مسرحية “شاطارا” تأتي في سياق مشروع ثلاثية مسرحية مع فرقة ثفسوين و من تأليف الكاتب المسرحي سعيد ابرنوص ، بدأت بعرض بيريكولا مرورا بعرض باركيغ و شاطارا أدائية مسرحية مختلفة و متنوعة تحمل صوت المرأة المعاصرة المهاجرة.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.