حميد المرزوقي : “البوليساريو شأن جزائري ولا دخل للمغرب فيه”

27 مارس 202184 مشاهدة
حميد المرزوقي : “البوليساريو شأن جزائري ولا دخل للمغرب فيه”
رابط مختصر
الكاتب : حميد المرزوقي
 المرزوقي 2 - العرب تيفي Al Arabe TV البوليساريو شأن جزائري ولا دخل للمغرب فيه” رأي في غاية الوجاهة والإثارة يحمل في طياته حقائق يدعمها القانون الدولي، إذ مادامت الجزائر هي التي توفر المال والغذاء والأمن في تنذوف وما دامت هي الحاكم الفعلي الذي يبسط سلطته على إقليم يعد حسب ادعاء نظام الحكم الجزائري العسكري والذي ماهو الا إقليم تندوف فكيف لهذا النظام ان يدعي ان لا علاقة له به وأنه مجرد دولة تدعم كل شعوب العالم في تقرير مصيرها؟ إنه الاستغفال في أبلد صوره، لأن العناصر الثلاث لممارسة السيادة بمفهوم القانون الدولي والدستوري هي:
1-اقليم؛
2 – شعب؛
3- سلطة تمارس على الاقليم.
واذا قمنا بقراءة متأنية في الوضع بتندوف من وجهة نظر القانون يتأكد لنا أن إقليم تندوف إقليم جزائري تمارس عليه دولة الجزائر كامل سلطتها يضم شعبا هو بالتأكيد جزأ لا يتجزأ من الشعب الجزائري، ولذلك مادخل المغرب في هذا الموضوع؟ انها دولة ذات سيادة تمارس سيادتها غير منقوصة على إقليم من أقاليمها كما تدعي، فلا دخل للمغرب والشعب المغربي في هذه المسألة، وما علينا إلا أن ندعوا للنظام الجزائري بالتوفيق في تدبير شؤون هذا الاقليم العزيز عليها…
-د.حميد المرزوقي
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.