عاجل : السعودية والكويت توقعان 6 اتفاقيات بالاجتماع الأول للمجلس التنسيقي

وكالة الأنباء الكويتية قالت أن الاتفاقيات شملت مجالات الشباب والرياضة والتربية والتعليم وتشجيع الاستثمار

6 يونيو 202148 مشاهدة
عاجل : السعودية والكويت توقعان 6 اتفاقيات بالاجتماع الأول للمجلس التنسيقي
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي : وقعت السعودية والكويت، الأحد، 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي بينهما الذي تنعقد أعماله في الرياض.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا”: “وزير الخارجية أحمد ناصر المحمد الصباح ترأس وفد الكويت المشارك في أعمال الاجتماع الأول لمجلس التنسيق الكويتي السعودي الذي تنعقد أعماله في العاصمة السعودية الرياض، في حين ترأس الجانب السعودي وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان”.
وفي يوليو/تموز 2018، أنشأ البلدان مجلسهما التنسيقي المشترك، ويهدف إلى وضع رؤية مشتركة لتعزيز المنظومة الاقتصادية، وضمان التنفيذ الفعال لفرص التعاون في مجالات بينها الاقتصادي والتكامل السياسي والأمني.
وأضافت الوكالة الكويتية أن “أعمال الاجتماع الأول توجت بالتوقيع على 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم شملت مجالات الشباب، والرياضة، وتشجيع الاستثمار المباشر، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتقييس”.
وأوضحت أن “أعمال مجلس التنسيق شهدت استعراضا لكافة مجالات التعاون الحيوية والهامة التي تربط البلدين الشقيقين لاسيما الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والتنموية منها، وبحث سبل تعزيزها، والأخذ بها إلى آفاق جديدة من التعاون والتكامل الوثيقين”.
وأكد وزير الخارجية الكويتي، في كلمته خلال الاجتماع أن “اجتماع المجلس (يأتي) في إطار رغبة مشتركة لقيادتي البلدين في دفع العلاقات التاريخية إلى مجالات أرحب مبنية على تعظيم المصالح وتعزيز التكامل على مختلف الأصعدة”.
وبيّن أن “السعودية تحتل المرتبة الأولى كشريك تجاري للصادرات الكويتية خلال الربع الأخير من العام 2020 بقيمة تفوق 670 مليون دولار، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين للعام الماضي ما يقارب ملياري دولار”.
ودعا الصباح “إلى عقد الاجتماع الثاني للمجلس في الكويت العام المقبل”، دون تحديد موعد، وفق وكالة الأنباء الرسمية.
المصدر: قناة العرب تيفي - وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.