قناة العرب المغربية : المغرب يتوصل بدفعة ثانية من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا

24 ساعةالمغرب
11 فبراير 202194 مشاهدة
قناة العرب المغربية : المغرب يتوصل بدفعة ثانية من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا
رابط مختصر

قناة العرب المغربية
قناة العرب المغربية : الرباط : توصل المغرب اليوم الخميس بدفعة ثانية من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، بالتزامن مع توسيع دائرة المستفيدين من حملة التطعيم التي انطلقت منذ أسبوعين.
وستتيح الدفعة الجديدة من اللقاح، التي وصلت من الهند، رفع السلطات الصحية المغربية من وتيرة حملة التطعيم، بعد حصولها على أربعة ملايين جرعة دفعة واحدة، ما يعني توفير التلقيح لمليوني شخص.
وتعتبر الشحنة الجديدة التي وصلت إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، أكبر دفعة يتسلمها المغرب منذ بداية انطلاق حملة التلقيح، وذلك بعد أن كان قد تلقى في وقت سابق مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا” ونصف مليون جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني.
ويأتي وصول الشحنة الجديدة في وقت شرعت فيه السلطات الصحية في توسيع دائرة المستفيدين من التلقيح ضد فيروس كورونا في صفوف الطواقم الطبية، لتشمل الأطباء الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، بعدما كانت محددة في 40 سنة فما فوق عند انطلاق الحملة منذ نحو أسبوعين.
ووصل عدد المستفيدين من التلقيح إلى 746.116 شخصا، إلى حدود مساء يوم أمس الأربعاء، وفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية الصادرة عن وزارة الصحة.
وكشفت الوزارة، في بيان سابق، أن عملية التطعيم ستتم بصفة تدريجية، وستبدأ بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، وهم مهنيو الصحة البالغون من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية، والجيش الملكي، والعاملون في التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق، كما تشمل المرحلة الأولى المناطق التي تعرف عددا مرتفعا من الإصابات.
وقالت وزارة الصحة المغربية إنه تم التعاقد على اقتناء كميات من اللقاح تكفي 33 مليون نسمة، في حين ينتظر أن يشارك في عملية التطعيم أكثر من 25 ألف فرد من الأطقم الطبية والتمريضية في المراكز والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، والهلال الأحمر المغربي، مع إمكانية الاستعانة بطلبة الطب والمؤسسات المهنية لتكوين الممرضين.
وسيتم تنفيذ استراتيجية التلقيح على مدى 12 أسبوعا بوتيرة 6 أيام عمل في الأسبوع، وبمعدل ما بين 150 إلى 200 لقاح في اليوم لكل عامل صحي، مع وضع نظام مداومة لضمان السير العادي للخدمات الصحية الأخرى.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.