قناة العرب المغربية : وزراء الخارجية العرب يختارون أبو الغيط لولاية جديدة كأمين عام الجامعة العربية

3 مارس 202135 مشاهدة
قناة العرب المغربية : وزراء الخارجية العرب يختارون أبو الغيط لولاية جديدة كأمين عام الجامعة العربية
رابط مختصر

الكاتب : نجيب النجاري
قناة العرب المغربية – الرباط : قرر وزراء الخارجية العرب اليوم الاربعاء، التجديد للأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لولاية مدتها خمس سنوات، حسب ما قال مسؤول دبلوماسي.
وقال المسؤول لوكالة فرانس برس إن “وزراء الخارجية العرب قرروا بالإجماع الموافقة على طلب مصر بالتجديد للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لفترة جديدة مدتها خمس سنوات تبدأ من الاول من يوليو المقبل وفق ما أكدته وكالة فرانس برس ..
وأوضح المسؤول نفسه أن موافقة الوزراء تمت “خلال الاجتماع التشاوري الذي يسبق جلسة الدورة العادية الـ155 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري” التي ستعقد حضورا بمقر الجامعة في القاهرة.
وانتخب أبو الغيط الذي شغل منصب وزير الخارجية في مصر، أمينا عاما للجامعة في الثالث من مارس 2016 خلفا للدبلوماسي المصري نبيل العربي. وتنتهي الولاية الأولى للأمين العام للجامعة العربية في 30 يونيو المقبل.
ولم يحدد ميثاق الجامعة العربية سقفا لعدد ولايات الأمين العام للجامعة العربية.
ومنذ تأسيسها في 1945 وانشاء مقرها في القاهرة، جرى العرف على أن تشغل منصب الأمين العام للجامعة شخصية دبلوماسية مصرية باستثناء الفترة من 1979 حتى 1990 التي تولى خلالها التونسي الشاذلي القليبي المنصب.
وكان مقر الجامعة العربية نقل بشكل موقت في تلك الفترة الى تونس بعد تعليق عضوية مصر في الجامعة اثر خروجها على الإجماع العربي وتوقيعها معاهدة سلام مع اسرائيل في مارس 1979.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.