قناة العرب تيفي : الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق تاريخي حول خطة دعم للنهوض الاقتصادي

قناة العرب تيفي

21 يوليو 202038 مشاهدة
قناة العرب تيفي : الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق تاريخي حول خطة دعم للنهوض الاقتصادي
رابط مختصر

محمد بلغريب
(قناة العرب تيفي) – أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عن توصل قادة الاتحاد إلى اتّفاق على خطّة تاريخية للنهوض الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة كورونا، وذلك عقب بعد مفاوضات شاقة في بروكسل استمرت أربعة أيام وأربعة ليالي وتميزت بتباعد في المواقف بين ألمانيا وفرنسا من جهة و”الدول المقتصدة” من جهة أخرى. وتبلغ قيمة الخطة 750 مليار يورو سيتم تمويلها بقرض جماعي.
توصّل قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 صباح الثلاثاء، في ختام قمّة ماراثونية استمرّت أربعة أيام وأربعة ليال في بروكسل، إلى اتّفاق على خطّة تاريخية للنهوض الاقتصادي لمرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.
وكتب ميشال في تغريدة على تويتر “اتفاق!”، معلنا بذلك انتهاء المعركة الشرسة التي دارت بين الدول “المقتصدة” من جهة وفرنسا وألمانيا من جهة ثانية حول هذه الخطّة البالغة قيمتها 750 مليار يورو.
من جانبه، رحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتوصل إلى الاتفاق معلنا في تغريدة أنه “يوم تاريخي لأوروبا”.
ولأول مرة في تاريخ التكتل، سيتم تمويل الخطة بواسطة قرض جماعي، تضاف إليها ميزانية طويلة الأمد للاتّحاد الأوروبي (2021-2027) بقيمة 1074 مليار يورو.
المصدرقناة العرب تيفي - AFP

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.