قناة العرب تيفي : السعودية تدين الإعتداء “التركي والإيراني” على العراق

قناة العرب تيفي

19 يونيو 202034 مشاهدة
قناة العرب تيفي : السعودية تدين الإعتداء “التركي والإيراني” على العراق
رابط مختصر

محمد بلغريب
belaghrib web - العرب تيفي Al Arabe TV الرياض – (قناة العرب تيفي ) أعربت السعودية عن ادانتها ما اعتبرته “عدوانا” تركيا وإيرانيا على الأراضي العراقية، مؤكدة وقوفها إلى جانب بغداد فيما تتخذه من إجراءات لحفظ “سيادتها وأمنها واستقرارها”.
وشنّت تركيا صباح الأربعاء عملية عبر الحدود ضد متمردي حزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه أنقرة “إرهابياً”، ونشرت قوات خاصة في المناطق الجبلية في شمال العراق التي يتخذها المقاتلون الأكراد مخبأ لهم.
والثلاثاء، استهدف قصف مدفعيّ إيرانيّ قرى حدودية بمحافظة أربيل. وعادة ما تستهدف إيران مواقع لحزبي “بيجاك” والديموقراطي الكردستاني الإيراني، في محاولة للقضاء على المعارضين الأكراد.
وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن “إدانة المملكة العربية السعودية وشجبها للعدوان التركي والإيراني على الأراضي العراقية”.
ورأت فيه “تدخلاً مرفوضاً في شأن دولة عربية، وانتهاكًا سافرا لأراضيها، وتهديداً للأمن العربي والأمن الإقليمي، ومخالفة صريحة للمبادئ والمواثيق الدولية”.
كما أكّدت “وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب جمهورية العراق الشقيقة فيما تتخذه من إجراءات لحفظ سيادتها وأمنها واستقرارها”.
وطالبت بغداد  امس الخميس من أنقرة سحب قواتها من الأراضي العراقية و”الكف عن الأفعال الاستفزازية”، بينما استدعت وزارة الخارجية سفير إيران وسلّمته مذكرة احتجاج على القصف المدفعي.
والعلاقة بين السعودية وتركيا متوترة منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في 2018 على أيدي عناصر سعوديين، فيما هناك عداوة تاريخية ومنافسه إقليمية بين المملكة وإيران.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.