قناة العرب تيفي : ادارة مهرجان الإسكندرية السينمائي تهدي الفنان الكبير فريد شوقي وسام “فنان الشعب”

قناة العرب تيفي

2020-06-03T14:21:21+01:00
2020-06-03T14:22:59+01:00
24 ساعةثقافة و فنكتاب العرب
3 يونيو 202042 مشاهدة
قناة العرب تيفي : ادارة مهرجان الإسكندرية السينمائي تهدي الفنان الكبير فريد شوقي وسام “فنان الشعب”
رابط مختصر

محمد بلغريب
BELAGHRIB 11 1 - العرب تيفي Al Arabe TV القاهرة – قناة العرب تيفي – قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة إهداء اسم الفنان الكبير الراحل فريد شوقي وسام “فنان الشعب” الذي يقدم للمرة الأولي والأخيرة في دورته السادسة والثلاثين، وذلك تقديرا لعطائه الكبير ممثلا ومؤلفا ومنتجا كبيرا، حيث قدّم للسينما المصرية والعربية مجموعة من أهم الأفلام في تاريخ السينما وترك علامات بارزة في الوجدان الشعبي المصري والعربي.
وحسب الناقد الأمير أباظة ، فان من المقرر أن يتم التكريم بحضور أسرة الفنان الكبير، وكذلك مشاركة مجموعة من الفنانين الذين عملوا مع فريد شوقي منهم المخرجين محمد عبد العزيز، عمر عبد العزيز، أحمد يحيى، ومديري التصوير سعيد شيمي، سمير فرج، رمسيس مرزوق، محسن أحمد، وكتاب السيناريو مصطفي محرم، وفيصل ندا، والمنتج فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما، والمنتج محسن علم الدين، والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية والفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية والمخرج علي عبد الخالق.
يذكر أن الفنان الكبير شهدت مسيرته الإبداعية عدة تحولات من الأدوار المتنوعة منها شجيع السيما وأدوار الفتوات وبرع في ثنائيات خالدة مع الفنان الكبير محمود المليجي، كما استمر فريد شوقي نجما علي مدار ما يزيد عن نصف قرن من الزمان وظل اسمه يتصدر أفيشات السينما حتى بعد أن تجاوز مرحلة الشباب فكتب لنفسه عددا من الأفلام الإنسانية لكبار السن منها وبالوالدين إحسانا، حكمتك يا رب.
كما قام ببطولة وإنتاج عددا من الأفلام التي ساهمت في خدمة المجتمع بتغيير بعض القوانين منها فيلم “جعلوني مجرما” الذي تسبب في إلغاء السابقة الأولي للمتهمين في الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة، وفيلم “كلمة شرف” الذي ساهم في إصدار قانون خروج السجين لزيارة أهله أو المشاركة في مناسبات أسرية مثل تلقي العزاء أو عيادة مريض، وغيرها من الأفلام التي مازالت راسخة في الوجدان المصري والعربي، كما شارك الشعب المصري نضاله ضد العدوان الثلاثي علي مصر وقام بإنتاج وبطولة فيلم “بورسعيد” الذي قام بتصويره خلال أيام العدوان علي بورسعيد.
وتجدر الاشارة الى أن فريد شوقي حصد خلال مسيرته الفنية عشرات الجوائز والتكريمات والألقاب منها وحش الشاشة، ملك الترسو، حتى أطلق عليه في الوسط الفني لقب “الملك”.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.