مهرجان “الجونة” السينمائي يعلن عن قائمة الأفلام التي ستتنافس على جوائزه وتصل قيمة جوائزه المقدمة إلى 224 ألف دولار

26 أكتوبر 2020wait... مشاهدة
مهرجان “الجونة” السينمائي يعلن عن قائمة الأفلام التي ستتنافس على جوائزه وتصل قيمة جوائزه المقدمة إلى 224 ألف دولار
رابط مختصر

BELAGHRIB 11 3 - العرب تيفي Al Arabe TV القاهرة – قناة العرب تيفي : أعلنت إدارة مهرجان “الجونة” السينمائي عن قائمة الأفلام التي ستتنافس على جوائز الدورة الرابعة للمهرجان التي ستقام في الفترة ما بين 23 و 31 أكتوبر الجاري، والتي ضمت فليم “ميكا” للمخرج المغربي إسماعيل فروخي.
ويشارك الفليم المغربي “ميكا” في المسابقة الرسمية للمهرجان في فئة الأفلام الروائية الطويلة، إلى جانب 15 فليما أبرزها “إلى أين تذهبين يا عايدة” للمخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش، والذي شارك في المسابقة الرسمية في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي، وفيلم “حارس الذهب” للمخرج الاسترالي رودريك ماكاي.
كما تضم القائمة فيلم “حكايات سيئة” للمخرج الايطالي داميانو دينوسينزو، والذي عرض لأول مرة عالميا في الدورة الـ70 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، حيث حصل على جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو، فضلا عن فليم “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية وفيلم “صبي الحوت” للمخرج الروسي فيليب يورييف.
ويحكي فليم، “ميكا” وهو إنتاج مغربي فرنسي بلجيكي مشترك، (90 د) قصة الطفل “ميكا” (10سنوات) مع والديه في ضاحية مدينة مكناس، يبيع في أسواقها أشياء بسيطة تساعد على إعالتهم.
يقابل قابل ميكا، الحاج قدور، العامل في ناد للتنس بالدار البيضاء ويقرر الأخير إيجاد عمل له في نفس المكان. بعد تجارب مذلة، واستغلال جسدي يدرك ميكا أن عليه العمل على وضع حد لذلك وتغيير وضعه نحو الأحسن.
ويحضر المغرب أيضا في المهرجان ضمن فعالية “منطلق الجونة السينمائي”، وهي عبارة عن مختبر لتطوير المشاريع والإنتاج المشترك، يوفر الفرص للمخرجين والمنتجين العرب لإيجاد الدعم الفني والمالي اللازم.
ويمثل المغرب في هذه الفعالية فيلم “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير ، (المشاريع الوثائقية) وفيلم “الحياة تناسبني جيدا” للمخرج الهادي أولاد مهند (الأفلام الروائية).
وعلى هامش المهرجان ستقام حلقة نقاشية تستضيف مجموعة من صانعات الأفلام العربيات، يسلطن الضوء على دور المرأة في صناعة السينما من وجهات نظر ممثلة وناشطة ومخرجة وكاتبة، من أجل إعادة تصور صناعة السينما في المنطقة ودعم صانعات الأفلام من أجل تحدي الوضع القائم وخلق صناعة سينما مستدامة وإبداعية.
كما سيتم عقد ندوة حول “وسائل الإعلام الرقمية في ضوء جائحة كورونا”، تسلط الضوء على التغييرات التي ألحقتها جائحة كوفيد -19 على وسائل الإعلام التقليدية، بمشاركة عدد من خبراء الإعلام الرقميين الذين سيتحدثون عن تجربتهم في التعامل مع الموقف المتغير الذي سببته الجائحة.
ويتكون برنامج المهرجان، من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص.
وتعرض دورة هذه السنة نحو 65 فليما من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات).
وبحسب المنظمين يعتبر مهرجان الجونة السينمائي “أحد أهم المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهورالشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي”.
وإضافة إلى ذلك، “يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال فعالية “منصة الجونة السينمائية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.