المغرب : انطلاق مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي بتكريم بوسي ومحمود قابيل وعمرو سعد

2019-06-16T15:55:47+01:00
2019-06-16T15:56:23+01:00
24 ساعةالمغربسلايدر 1مشاهير
16 يونيو 2019wait... مشاهدة
المغرب  : انطلاق مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي بتكريم  بوسي ومحمود قابيل وعمرو سعد
رابط مختصر

مكناس – المغرب – العرب تيفي – محمد بلغريب

أكد الدكتور حسن الروخ رئيس المهرجان العربي لمكناس ، أن انطلاق فعاليات المهرجان في دورته الأولى للمهرجان الدولي لم يأت محض صدفة، بل إن مصدره هو ذلك البحث العميق و التفكير لآجل التلاقي الجميل والمقصود بين مهرجان كبير وسينما عربية مقتدرة تعد بالكثير ! لقد تزامنت ولادة المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس مع ما عرفته السينما المغربية و العربية في بدايات هذا القرن من نهضة حقيقية، من هنا تبدو ضرورة خلق جسور بين سينما الدول العربية و ربط علاقة بين المهرجان الدولي للفيلم العربي بالإنتاج السينمائي الوطني و العربي حتى أنهما أصبحا، مع مرور الوقت، في امس الحاجة لبعضهما : فإذا كان ما يعرفه الإنتاج السينمائي في بلادنا من تزايد سيضفي على المهرجان مشروعيته كواجهة متميزة للسينما الوطنية، فإن المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس سيشكل الحدث الأقوى لإبراز المنتوج السينمائي الوطني على أوسع مساحة دولية عبر وسائل الإعلام العربية و العالمية.
وإذا كان المهرجان ، ينفتح في دورته الاولى على عدة دول عربية٬ و ينفتح على التكوين السينمائي و السمعي البصري٬ من خلال الورشات و الندوات و الموائد المستديرة٬ فانه سيخلق الحدث من إحداث سوق عربية للفيلم٬ لخلق الحوار و النقاش العميق لمستقبل السينما العربية بين المنتجين و المبدعين العرب٬ .
المهرجان كرم ثلة من نجوم مصر والجزائر و المغرب في حفل الافتتاح بقصر البلدية بمدينة مكناس .
وقد اختارت اللجنة المنظمة تكريم هؤلاء النجوم لتكون السينما المصرية ضيف شرف الدورة الأولي من المهرجان، ليعبروا عن مشوار وتاريخ السينما الأقدم عربيًا .
وقبل تسلم النجوم المصريين بوسي ومحمود قابيل وعمرو سعد دروع تكريمهم، تم استدعاء جميع أعضاء الوفد المصري برئاسة الناقد والكاتب أمير أباظة إلي المسرح لإلقاء كلمة عن السينما المصرية وتسلم درع مصر الدولة ضيف الشرف بالمهرجان، وذلك بحضور السفير المصري بالمغرب أشرف إبراهيم.
وقد ضم الوفد المصري كلا من السيناريست الدكتور وليد سيف، والمخرجة هالة لطفي، والنجمة مني هلا، والناقدة مرفت عمر، بالإضافة للناقد محمد يوسف الذي ألقي كلمة تقديم الفنان عمرو سعد أثناء تكريمه.
وبجانب المكرمين المصريين كرم المهرجان النجم المغربي محمد مفتاح والنجم الجزائري سيد أحمد أكومي . يذكر أن المهرجان تنظمه جمعية مكناس الزيتون الكبرى بشراكة مع المجلس البلدي لمكناس ومجلس عمالة مكناس وجماعة المشوار الستينية وجهة فاس- مكناس وبدعم من وزارة الثقافة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.