المغرب : قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين

2019-11-25T09:56:58+01:00
2019-11-25T10:03:13+01:00
24 ساعةإعلام
العرب تيفي25 نوفمبر 2019wait... مشاهدة
المغرب : قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين
رابط مختصر

الرباط – (العرب تيفي ) – في ما يلي نقدم لكم عرضا لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين :

* أخبار اليوم :
• يحتضن المركز الدولي للمؤتمرات والمعارض التابع لمكتب الصرف بالدار البيضاء معرض “دواجن 2019″ في نسخته الثانية والعشرين خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و28 نونبر 2019، وذلك تحت شعار ” قطاع الدواجن، رافعة التشغيل بالعالم القروي”. وذكرت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، في بلاغ لها، أنه يتوقع أن تستقطب هاته التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكثر من 12 ألف زائر محلي ودولي، و400 عارض وعلامة من 25 دولة. وحسب الفدرالية، فإن معرض “دواجن” يشكل منصة ومرجعا أساسيا لتنمية قطاع الدواجن على المستويين الوطني والأفريقي، بل صار حدثا مهما بالنسبة لجميع المتدخلين في القطاع، من إدارات عمومية ومهنيين وموردين وشركاء مغاربة وأجانب، كما استطاع أن يعزز موقعه كملتقى دولي، وواجهة لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات الحديثة والبحث العلمي في المجال.
• قررت الحكومة قبول عدد من التعديلات على مشروع قانون مالية 2020، وهي التعديلات التي تضمنت نقاطا مثيرة للجدل همت اعفاءات ضريبية لبعض تعاملات الأحزاب السياسية. وقررت الحكومة إعفاء العقارات التي تقتنيها الأحزاب لممارسة نشاطها من رسوم التسجيل في المحافظة العقارية، وهو الإعفاء الذي تقرر تطبيقه مدة سنتين ابتداء من يناير المقبل. 

* المساء :
• أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا، خلال شهر أكتوبر الماضي، بنسبة 0.3 في المئة مقارنة بالشهر السابق. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبـارية خاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر 2019، أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.4 في المئة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.3 في المئة. وأبرزت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2019 همت، بالخصوص، أثمان الخضر ب 4.8 في المئة، والحليب والجبن والبيض ب 0.5 في المئة، والزيوت والذهنيات ب 0.3 في المئة.
• تستعد وزارة العدل لتنفيذ عملية ضخمة لرقمنة العقود المرتبطة أساسا بمجال العقار، حيث أطلقت الوزارة صفقة تصل كلفتها التقديرية إلى 56 مليون درهم، من أجل رقمنة وفهرسة سجلات التوثيق بالمحاكم الابتدائية وقضاء الأسرة ومراكز القضاة المقيمين التابعة لوزارة العدل. ويشمل هذا المشروع سجلات الأملاك وسجلات التركات والوصايا وأي سجل آخر له علاقة بتدبير العمليات المتعلقة بالعقارات، إلى جانب السجلات الأخرى الموجودة بأقسام التوثيق. وحسب المعطيات التقديرية المتوفرة لدى وزارة العدل، فإن الأمر يتعلق ب10 آلاف سجل يقدر عدد العقود المتضمنة فيها بـ4 ملايين على الأقل.

* الأحداث المغربية:
• بعد خمس سنوات من الغياب، دشن المغرب عودته إلى الأسواق الدولية بنجاح عمليات إصدار سندات لاقتراض مليار أورو على مدى 12 سنة، وبسعر فائدة بلغ 1.5 في المئة. الأكثر من ذلك، فإن طلبات المستثمرين فاقت انتظارات الحكومة، حيث تقدم 185 مستثمرا دوليا بطلبات للاكتتاب في السندات التي أصدرتها الحكومة بالأسواق الدولية. “الحملة الترويجية الخاصة بهذه الصفقة، قادها محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ودامت أسبوعا كاملا، كما شملت أهم الأسواق الأوروبية، لتتكلل العملية بنجاح، وتستقطب طلبات بقيمة 5.3 ملايير أورو، أي ما يعادل أكثر من خمس أضعاف القيمة التي كانت تراهن عليها الحكومة. واعتبرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة هذا الإقبال المرتفع للمستثمرين الدوليين، اعترافا بالثقة التي تحظى بها المملكة لدى المؤسسات المالية الدولية ولدي وكالات التصنيف والمستثمرين الدوليين بشكل عام.
• أفاد المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين الذين عبروا مختلف مطارات المملكة سجل ارتفاعا بنسبة 76ر11 بالمائة خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن 21 مليونا و21 ألفا و952 مسافر عبروا مختلف البنيات المطارية للمملكة، ما بين يناير ومتم أكتوبر الماضي، مقابل 18 مليونا و810 ألفا و195 مسافرا خلال الفترة ذاتها من سنة 2018. واستقبل مطار محمد الخامس الدولي 8 ملايين و678 ألفا و517 مسافرا، إلى حدود متم أكتوبر من السنة الجارية، مقابل 8 ملايين و228 ألفا و439 مسافرا خلال الفترة نفسها من العام 2018 (28 ر41 بالمئة من حصة السوق).

* الحركة:
•طالب حميد كوسكوس، عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين، والخليفة الثالث لرئيس مجلس المستشارين، بحذف المادة التاسعة من مشروع قانون المالية لسنة 2020، التي صادق عليها مجلس النواب مؤخرا، والقاضية بمنع الحجز على ممتلكات الدولة والجماعات الترابية رغم وجود أحكام قضائية، مبررا طلبه بكون هذه المادة تتناقض مع المقتضيات الدستورية لاسيما حقوق المتقاضين والحق في الملكية وتتعارض بشكل مباشر مع التوجهات الملكية، لاسيما ما حمله خطابه السامي بمناسبة افتتاح التشريعية سنة2016″، معتبرا المادة 9 “مسا واضحا” بمبدأ فصل السلطة واستقلالية السلطة القضائية مع السلطة التنفيذية والتشريعية.وقال الخليفة الثالث لرئيس مجلس المستشارين، إن المكان الطبيعي للمادة التاسعة ليس القانون المالي، موضحا “قد يكون مكانها في قانون المسطرة المدنية أو قانون المحاكم الإدارية أو حتى قانون نزع الملكية”، وبالتالي يتابع المتحدث:” أطالب الحكومة بسحب هذه المادة من مشروع قانون مالية 2020 وليس فقط تعديلها”.

* العلم :
• دعا تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب إلى الاعتراف بأهلية الأشخاص ذوي إعاقة التوحد. وأبرزت رئيسة تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد، سمية العمراني، خلال مائدة مستديرة حول موضوع “الأهلية القانونية لذوي إعاقة التوحد في المغرب من منظور الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة والقانون المغربي نظمت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، أن الهدف وراء هذا اللقاء هو طرح موضوع الأهلية القانونية للأشخاص ذوي إعاقة التوحد إلى نقاش عمومي، فالأمر يرتبط بأشياء مهمة في حياة الأشخاص اليومية، كإبرام عقود الشغل والبيع والشراء، والزواج وتدبير الممتلكات واختيار نمط العيش.
• حققت صادرات الفلاحة والصناعة الغذائية المغربية خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية ارتفاعا بنسبة 5.4 في المئة، لتحقق بذلك إيرادات إجمالية وصلت إلى 45 مليار درهم. وبحسب تقرير الظرفية الصادر عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فإن هذا الأداء الجيد يعزى، من جهة، إلى ارتفاع قيمة شحنات قطاع الفلاحة والغابات والصيد بـ 10.5 في المئة لتصل إلى 18.4 مليار درهم. كما سجل التقرير أيضا ارتفاعا بـ33 في المئة في قيمة صادرات الفراولة والتوت، وبـ9.7 في المئة في قيمة الطماطم الطازجة، إضافة إلى ارتفاع قيمة صادرات الصناعات الغذائية بـ 3.6 في المئة، لتصل إلى 25.2 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي :
• قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى الشامي، إنه “دونما استثمار كاف في الطفولة، ليس بمستطاعنا زعم الحد من الفقر ومن التفاوتات الاجتماعية، والزيادة من رفاهية مجتمعنا والنمو الاقتصادي. وأوضح الشامي، خلال يوم مؤسسي حول موضوع “الطفل في صلب النموذج التنموي الجديد”، نظم في إطار الدورة الـ16 للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل، أن “الطفل يجب أن يكون، وأكثر من أي وقت مضى، أولوية”، منوها في ذات السياق بعمل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، لما تقوم به من إجراءات، وكذا لتفانيها المستمر من أجل تحسين وضعية الطفولة. وبعد أن أبرز التقدم الذي حققه المغرب بعد التصديق على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، قال الشامي إنه خلال 30 سنة، وبفضل جهود جميع المؤسسات والفاعلين المعنيين، أنجزت المملكة تقدما، بالخصوص، في تكريس حقوق الطفل في دستور 2011، لا سيما الحق في التعليم الأساسي والحماية القانونية والمساواة الاجتماعية والأخلاقي، والحد من وفيات الأطفال (دون الخامسة)، التي انتقلت من 76 لكل 1000 مولود حي أوائل التسعينيات من القرن الماضي إلى 22.16 لكل 1000 مولود حي سنة 2018، وزيادة معدل التمدرس (99.5 في المائة في التعليم الابتدائي)، ولا سيما بالنسبة للفتيات بالعالم القروي.
• أكد وزير العدل محمد بنعبد القادر أن مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائد الاتحاد الإفريقي في قضايا الهجرة، بخصوص إحداث مرصد إفريقي للهجرة بالمغرب، وانخراط المملكة المغربية في إرساء إطار قانوني قاري لتدبيره، “تنبع من قناعتنا الراسخة بأن الأمر يتعلق بإشكالية بنيوية تمتد معالجتها إلى مختلف الأبعاد التي تشمل التنمية والأمن والسلام”. وأضاف بنعبد القادر، الذي كان يتحدث خلال الدورة الوزارية العادية الخامسة للجنة التقنية المتخصصة المعنية بالعدالة والشؤون القانونية للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، أن التزام المغرب بقيادة صاحب الجلالة في هذا المجال، معززا بإرادة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، يندرج ضمن مقاربة إيجابية تعتبر الهجرة فرصة وليست عائقا. وأبرز الوزير، في هذا الصدد، أن ظاهرة الهجرة تمنح فرصا حقيقية للاندماج والتضامن والتنمية في القارة الإفريقية، مضيفا أن المرصد الإفريقي للهجرة يشكل أداة نوعية تمكن من جمع وتحليل وتقاسم المعطيات مع البلدان الإفريقية، بغية تمكين الاتحاد الإفريقي من أن يقرر بخصوص المبادرات التي ينبغي اتخاذها من أجل تدبير أمثل لقضايا الهجرة بإفريقيا.

* بيان اليوم :
• قال رئيس حكومة الشباب الموازية، إسماعيل الحمراوي إن هذه الحكومة، التي تضطلع بدور التكوين والتأطير في مجال الالتزام السياسي، تعمل على تكوين شباب قادر على المساهمة في صنع القرار. وأوضح الحمراوي، في كلمة خلال لقاء لانتقاء مستشاري ومستشارات الهيئة الوطنية لحكومة الشباب الموازية، أن هذه الحكومة تضطلع بدور هيئة وطنية للتكوين بهدف تقديم التكوين والتأطير لفائدة الشباب، وذلك موازاة مع عملها في مجال تتبع وتقييم السياسيات العمومية وتقديم المقترحات والبدائل للسياسات العمومية، بغية تزويد الشباب بآليات التتبع اللازمة. وأضاف أن حكومة الشباب الموازية تشتغل مع جميع الأحزاب السياسية وتنفتح على جميع التيارات السياسية والحزبية، وذلك باعتبارها منظمة مستقلة تساهم في توفير الميكانيزمات الأساسية للتحليل، وبالتالي تكوين رؤية حول المستقبل.
• أفاد رئيس نادي مقاولي “البيو” سليم قباج بأن المساحة المخصصة للزراعة البيولوجية (التي لاتستعمل مواد كيماوية) بالمغرب بلغت 11 ألف هكتار، بما يمثل ارتفاعا بنسبة تقارب 50 في المائة مقارنة ما تم تسجيله قبل عشر سنوات. وسجل قباج، على هامش افتتاح النسخة الأولى من المعرض الجهوي لمنتجات الزراعة البيولوجية، أن تنظيم هذا المعرض الأول من نوعه لهذه السلسلة من الإنتاج بالرباط، سيمكن من تطوير هذه الدينامية في اتجاه إنتاج أفضل واستهلاك أكثر داخل المغرب، موضحا أن الهدف من هذه التظاهرة هو التعريف بالمنتجات “البيو” بجهة الرباط-سلا-القنيطرة من خلال عارضين أتوا من أجل العرض والبيع وتعريف الزوار بهذا النوع من المنتجات الفلاحية. وقال رئيس النادي إن “البيو ليس خيارا أو ميولا فحسب ولكنه ثقافة تروم الحفاظ على الصحة، كما يؤكد على ذلك عدد من الباحثين ومعهم مجموعة من المختبرات عبر العالم، وحماية البيئة والطبيعة ما دام أقل استخداما لثاني أوكسيد الكاربون وللمواد الملوثة”.

* رسالة الأمة :
• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، التزام المملكة القوي وعلى كل الأصعدة للنهوض بأوضاع الطفولة. وشدد العثماني، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية الرسمية في إطار الدورة السادسة عشر للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل حول موضوع “الطفل في صلب النموذج التنموي الجديد”، على أن المملكة حققت منجزات هامة في ما يتصل بحقوق الطفل بفضل جهودها المشهودة على الصعيدين التشريعي والتنظيمي منذ تصديق المملكة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. وأوضح رئيس الحكومة أن هذه الاتفاقية أصبحت، بفضل العناية الخاصة والمتجددة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرجعية أساسية لمجموعة من السياسات والمخططات والبرامج الوطنية الخاصة بالطفولة، لافتا إلى أن المغرب كان من بين البلدان الأولى التي بادرت إلى إقرار الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والتوقيع عليها من طرف جلالة الملك الحسن الثاني سنة 1989 بمدينة نيويورك الأمريكية.
• استقبل الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمقر قطاع الاتصال بالرباط، أعضاء اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة.
ونوه الوزير في كلمة بالمناسبة -حسب بلاغ للوزارة- بالعمل الذي تشرف اللجنة على إنجازه من أجل ضمان مرور الدورة السابعة عشرة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، في أحسن الظروف. وأبرز أهمية الجائزة والأهداف المتوخاة من وراء إحداثها، مشيدا بالإلتفاتة الملكية السامية، التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خلال قراره المولوي، القاضي بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، والذي تم الإعلان عنه يوم 15 نونبر 2002، بمناسبة إحياء اليوم الوطني للإعلام.

* ليكونوميست :
• إدماج تأهيل وتحفيز .. هي مجموعة من البرامج المخصصة للباحثين عن ولوج سوق الشغل. وفي هذا السياق، أسهم برنامج إدماج في ولوج 86 ألف و167 شخصا إلى سوق الشغل خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، مقابل 102.773 شخصا في سنة 2018. من جهته، مكن برنامج دعم المقاولين الذاتيين من مواكبة 3521 حامل مشروع إلى متم شتنبر المنصرم، وكذا من خلق 1363 مقاولة صغيرة جدا مقابل 728 مقاولة خلال 2018.

* البيان :
• شكل تعزيز وتقوية علاقات التعاون والشراكة بين المغرب وجهة فالنسيا التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي وكذا إسهامات أفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه الجهة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة محور الاجتماعات واللقاءات التي عقدتها سفيرة جلالة الملك بإسبانيا، كريمة بنيعيش يومي 21 و 22 نونبر مع كبار المسؤولين بهذه الجهة التي تقع شرق إسبانيا. واستعرضت كريمة بنيعيش خلال مختلف الاجتماعات واللقاءات التي عقدتها مع مسؤولي هذه الجهة مختلف الإصلاحات والأوراش الكبرى وكذا أهم الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي حققها المغرب خلال العشرين سنة الماضية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس مؤكدة على أن المسؤولين الإسبان مدعوون إلى العمل المشترك من أجل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية وتكريس العيش المشترك ومحاربة الصور النمطية.

* ليبيراسيون :
• تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء من توقيف مواطن من جنسية هندية، يبلغ من العمر 32 سنة، وذلك بعدما ضبطت بحوزته أربع كيلوغرامات و615 غراما من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه أثناء استعداده للمغادرة على متن رحلة جوية متوجهة لإحدى العواصم العربية، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على شحنة المواد المخدرة ملفوفة في 43 صفيحة مخبأة بعناية داخل حقيبة الظهر الخاصة به.

* لو ماتان :
• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، بمراكش، حفل اختتام الدورة الـ16 للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل، الذي يتزامن مع تخليد الذكرى الـ30 لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. وبهذه المناسبة، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، تقديم شريط يستعرض “30 سنة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل: الحصيلة والتحديات والآفاق”. كما تابعت صاحبة السمو الملكي عرضا حول الميثاق الوطني من أجل الطفل (خارطة الطريق في أفق 2030)، قدمته المديرة التنفيذية للمرصد الوطني لحقوق الطفل، السيدة لمياء بازير.

* أوجوردوي لو ماروك :
• تطبيق نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين يتواصل، حيث تم بأكادير الإطلاق العملي للتغطية الاجتماعية والصحية الأساسية لفئة العدول. وتأتي هذه الخطوة بعد صدور القانون المنظم لهذه التغطية للمهن الحرة والمستقلين غير الأجراء ومن معهم، وذلك بهدف تخفيف الأعباء المادية عن هذه الشريحة في حالة المرض.

* لوبينيون :
• كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن ما يقارب 6 أجراء من أصل 10، أي ما نسبته 59,4 في المئة، لا يتوفرون على عقد عمل ينظم علاقاتهم مع مشغلهم، و7,1 من الأجراء فقط يتوفرون على عقود شفوية، و8 في المئة على عقود عمل بمدة محددة و 24 في المئة على عقود عمل غير محددة المدة. وكشفت المندوبية، في مذكرة حول المميزات الرئيسية للساكنة النشيطة في سنة 2018، أن نسبة الأجراء الذين لا يتوفرون على عقد عمل انتقلت إلى 79,7 في المئة بالوسط القروي و 52,1 في المئة بالوسط الحضري، حيث تقدر هذه النسبة ب 48,8 في المئة لدى النساء مقابل 62,1 في المئة لدى الرجال.

العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.