المغرب : فاس تستضيف فعاليات الدورة الأولى من المعرض الوطني للفخار والزليج من 20 إلى 29 دجنبر 2019

2019-12-10T22:14:27+01:00
2019-12-10T22:16:00+01:00
24 ساعةالعرب الإقتصادية
10 ديسمبر 2019248 مشاهدة
المغرب : فاس تستضيف فعاليات الدورة الأولى من المعرض الوطني للفخار والزليج من 20 إلى 29 دجنبر 2019
رابط مختصر

(العرب تيفي ) الرباط – تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ومجلس جهة فاس مكناس، ومجلس جماعة فاس، ومجلس عمالة فاس وبتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي الدورة الأولى من المعرض الوطني للفخار والزليج تحت شعار “قطاع الفخار والزليج التقليدي مساهمة وازنة في المنظومة الاقتصادية”، وذلك من 20 دجنبر إلى غاية 29 دجنبر 2019 بفضاء ملعب الخيل بالعاصمة العلمية للمملكة.
وحسب بلاغ غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس ، توصل موقع (العرب تيفي ) بنسخة منه يهدف المعرض الوطني للفخار والزليج إلى إنعاش ورفع قيمة الصناعة التقليدية بقطاع الفخار والزليج عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم، وإعادة بث دينامية جديدة في مجال تسويق منتوجاتها، وخلق وتكريس دينامية جديدة في مجال تسويق وترويج المنتجات الخزفية، وتمكين الزائرين من الإطلاع على إبداعات الصناع التقليديين الممثلين لحرف الفخار والزليج، وتبادل الخبرات والمعارف بين مختلف الفاعلين في هذا القطاع، واستحضار البعد البيئي في استغلال مادة الطين.
وأوضح البلاغ ذاته ، أن هذه التظاهرة الوطنية المتميزة من نوعها التي ستقام على مساحة إجمالية تقدر ب أربعة آلاف (4000) متر مربع، سيشارك فيها أكثر من 120 عارضة وعارض من مختلف ربوع المملكة المغربية، يمثلون الحرفيين والصناع التقليديين والمقاولات الحرفية الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المهنية التي تشتغل بقطاع الفخار والزليج، بالإضافة إلى لفاعلين متخصصين في العتاد التقني بقطاع الفخار والزليج.
ويتميز المعرض الوطني للفخار والزليج بتوفره على فضاءات خاصة بالتحف الفنية ومنتجات خريجي مؤسسات التكوين المهني، وجناح للشباب، وجناح تجاري مخصص للبيع، وجناح للعتاد التقني، وجناح مؤسساتي، بالإضافة إلى فضاء خاص بالأطفال.
وأضاف البلاغ ذاته أن المعرض الوطني للفخار والزليج، سيستضيف شخصيات معروفة على الصعيد المحلي والجهوي والوطني متخصصة في هذا المجال، كما ستنظم طيلة أيام المعرض ندوات وموائد مستديرة وحلقات دراسية متخصصة حول قطاع الفخار والزليج، سيسهر على تأطيرها خبراء وباحثون في المجال.
وبالموازاة مع المعرض الوطني للفخار والزليج، سيستفيد حرفيون وصناع تقليديون من مجموعة من الدورات التكوينية التي تروم تقوية قدراتهم والرفع من معارفهم ومداركهم في هذا المجال.
وسيعرف المعرض الوطني للفخار والزليج، الإحتفاء بأبرز الصناع التقليديين المعلمين الذين تركوا بصمات خالدة بقطاع الفخار والزليج، كما ستنظم سهرات فنية طوال أيام المعرض ستحييها فرق فنية وفلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

المصدرالعرب تيفي.كوم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.