3ر10 مليار درهم لتنفيذ عقد برنامج التنمية السياحية بجهة الدار البيضاء الكبرى

اقتصاد
23 يناير 2014wait... مشاهدة
3ر10 مليار درهم لتنفيذ عقد برنامج التنمية السياحية بجهة الدار البيضاء الكبرى
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  
تبلغ الكلفة الإجمالية لعقد البرنامج للتنمية السياحية بجهة الدار البيضاء الكبرى وجعلها قطبا سياحيا هاما خاصة في مجال سياحة الأعمال في أفق سنة 2020 .
و الموقع يوم الثلاثاء بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، ما مجموعه 3ر10 مليار درهم يقوم القطاع الخاص بتمويل ما يعادل 71 في المائة منها .
ويشمل هذا العقد، الذي وقع بحضور وزير السياحة السيد لحسن حداد، تنفيذ 46 مشروعا منها ثلاث مشاريع مهيكلة، و43 مشروعا تكميليا، منها 26 مشروعا في مجال “الترفيه والأنشطة الرياضية” بقيمة 7 ملايير و477 مليون درهم، و17 مشروعا خاصا ب”التراث والموروث الثقافي” بقيمة إجمالية تفوق مليار و827 مليون درهم.
وتتوزع هذه المشاريع مجاليا على 36 مشروعا بالدار البيضاء وخمسة مشاريع بالمحمدية وثلاثة بالنواصر ومشروع واحد بمديونة وآخر داخل الجهة.
ويتضمن العقد في الخانة المخصصة للمشاريع المهيكلة، إنجاز ثلاثة مشاريع في إطار برنامج “الترفيه، والأنشطة الرياضية” تهم توسعة “مارينا” الدار البيضاء، وتهيئة ميناء جديد للصيد السياحي، ومحطة مخصصة
للرحلات البحرية.
فيما سيتم ضمن المشاريع التكميلية للجهة، تنفيذ أربعة برامج تخص “الترفيه والسياحة الرياضية”، وبرنامج “بلادي للسياحة الداخلية”، و”المنتجات السياحية ذات القيمة المضافة العالية” و”التراث والموروث الثقافي
وفي هذا الإطار سيجري اعتماد عدة مبادرات لتثمين المدينة العتيقة، وبلورة عرض ثقافي يشمل إنشاء متاحف متخصصة ومسارح، وتهيئة عدد من المواقع السياحية بمختلف مناطق الجهة في إطار برنامج “الترفيه والرياضة”، علاوة على إحداث قرية سياحية متكاملة ضمن برنامج “بلادي للسياحة الداخلية” وفضاءات للألعاب المائية وملاعب رياضية وفضاءات لعب الأطفال وأنشطة أخرى موازية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا العقد البرنامج الخاص بالتنمية السياحية لجهة الدار البيضاء الكبرى هو تنزيل للبرنامج الوطني القاضي بترجمة استراتيجية 2020 إلى خرائط جهوية وترابية للتنمية السياحية. وتم التوقيع على العقد البرنامج لجهة الدار البيضاء الكبرى من طرف السادة لحسن حداد وزير السياحة، وخالد سفير والي جهة الدار البيضاء الكبرى، ومحمد ساجد عمدة المدينة، ومحمد شفيق بنكيران رئيس الجهة، ومحمد منصار رئيس مجلس العمالة، وعمر القباج رئيس
المجلس الجهوي للسياحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.