ذ جواد شفيق يكتب : نقطة نظام لابد منها – مغرب الغد .. نخبة الغد

2021-06-03T17:06:14+01:00
2021-06-03T17:10:01+01:00
24 ساعةكتاب العرب
3 يونيو 202182 مشاهدة
ذ جواد شفيق يكتب : نقطة نظام لابد منها – مغرب الغد .. نخبة الغد
رابط مختصر
الكاتب : جواد شفيق
 شفيق 2 قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TV قناة العرب تيفي : في أفق الاستحقاقات الانتخابية المهنية و الجماعية و الجهوية و البرلمانية االمقبلة ، و بعد إقرار حد أدنى من التعديلات على منظومة القوانين التي ستؤطر هذه العمليات ، انطلقت أمس عملية مراجعة جديدة للوائح الانتخاببة باعتبارها حلقة مهمة في هذا المسلسل الطويل ، الشاق و المعقد.
العنوان العريض لمجموع هذه التحضيرات هو تحسين مناخ الترشيح و الانتخاب ، حماية التعددية ، تخليق العملية الانتخابية ، توسيع المشاركة،…. لاسترجاع الثقة في السياسة و الساسة و المؤسسات.
لقد ارتكز كل ما تم إقراره و إجازته من إصلاحات على التشريعات و القوانين و المدونات …ليبقى إصلاح و تقويم العنصر البشري ، مرشحين و أحزاب و ناخبين ، و هم حجر زاوية أساسي في العملية السياسية برمتها و الانتخابية على وجه التحديد .. ورشا مفتوحا و مطروحا باسعجال و بحدة (لأن المواطن / الناخب ، المتتبع ..لا يحكم على السياسة و المؤسسات إلا بعد معاينة ممارسة و تاريخ و سمعة و حصيلة و التزام و صلاح أو فساد المرشح / المنتخب.. و ليس فقط من زاوية نظر ما يؤطر السياسة و الانتخابات و المؤسسات من قوانين .. و لو كانت بالغة الجودة ).
لقد عرفت محطاتنا الانتخابية و السياسية و المؤسساتية السابقة بروز ظواهر و كائنات و ممارسات انتخابية و سياسية ، أضعفت بممارساتها منسوب الثقة و أفسدت الانتخابات و المؤسسات…و نفرت الناخبين و الناخبات و المواطنين و المواطنات.
و اليوم و قد أطلقت بلادنا برعاية و قيادة من جلالة الملك مسلسل إرساء و تنزيل النموذج التنموي الجديد لبناء مغرب الغد… فلا شك أن #مغرب_الغد هذا و مؤسساته و سياسته هو بحاجة ملحة و مستعجلة إلى #نخبة_الغد.
إن من بثور و تشوهات و تقرحات حياتنا السياسية و المؤسساتية أن عجنت السياسة بالدين ، و خلطت السياسة بالمال الفاسد و المشبوه ، و اغتنى و استكرش منتخبون، و استعملت الحصانة لتملص ضريبي أو نشاط إجرامي ..
ليس من عادتنا التعميم …و لكن “حوتة وحدة كتخنز الشواري” ….و #مغرب_الغد بحاجة حيوية ل “شواري” نظيف….
حتى تعود الثقة.

-وتعود السياسة لنبل منشإها و مقاصدها.

لقد أثبتت أجهزة بلادنا الأمنية و الاستخباراتية ، هنا و في كل بلاد الدنيا ، عن احترافيتها و نجاعتها و دقتها و قوتها …و هي تحمي وطننا و محيطنا و حلفاءنا و أصدقاءنا من شتى التهديدات الاجرامية و الارهابية …
لقد كان و مازال فخرنا و اعتزازنا كبيرا و قد نوهت كبريات الصحف العالمية ( New York times نموذجا ) بأجهزتنا الوطنية ، و وشح قادتها بأرقى الأوسمة ،، و تم الثناء عليها من مثيلاتها ( FBI كنموذج ) …
إن الأجهزة الأمنية المغربية الوطنية التي أثبتت لنا و للناس أجمعين على علو كعبها و احترافيتها و براعتها و استباقيتها…
إن الأجهزة التي فككت شيكات إجرامية و خلايا إرهابية بدقة و احترافية جنبتنا و جنبت بلدانا و شعوبا غيرنا مآسي الإرهارب و التهريب الدولي للبشر و الممنوعات ..
إن أجهزة بهذه المواصفات.. الجيدة .بإمكانها ، بل و يعول عليها و نحن نتجه لبناء #مغرب_الغد ، لتطهير فضاءنا العام ، و بالخصوص مؤسساتنا و سياستنا من كل مسيء لها ، مجرم مدثر بحصاتته ، منتخب اغتنى في رمشة عين ، سياسي مفسد في البلاد و العباد ، و كل من جعل مصالحه تعلو فوق مصالح الوطن و المواطنين.
إن #مغرب_الغد …..بحاجة ملحة و ضرورية و مستعجلة و حيوية ل #نخبة_الغد.

-جواد شفيق / فاس 3 يونيو 2021.

المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.