50 في المائة من السياح الأجانب فضلوا وجهة المغرب السياحية اعتبارا لنوعية مناخه

اقتصاد
9 يناير 2014wait... مشاهدة
50 في المائة من السياح الأجانب فضلوا وجهة المغرب السياحية اعتبارا لنوعية مناخه
رابط مختصر

الرباط – صحيفة العرب الاقتصادية – محمد بلغريب –

عرف النشاط السياحي خلال الربع الثالث من سنة 2013، أن نحو 50 في المائة من السياح الأجانب فضلوا وجهة المغرب السياحية اعتبارا لنوعية مناخه، وأن 28 في المائة اختاروا وجهة المملكة نظرا لقربها الجغرافي ، بينما اختار 25 في المائة من السياح الوجهة ذاتها، اعتبارا لتكلفة السفر.
وأوضح مرصد السياحة، أن متوسط مدة سفر سائح أجنبي واحد إلى المغرب، بلغ 8,8 ليال تهم جميع أصناف الإيواء السياحي، مشيرا إلى أن أكثر من نصف السياح الأجانب ( 56 في المائة ) أقاموا لما بين 4 و7 ليال، 27 في المائة منهم قضوا ما بين 8 و 14ليلة ، في حين لا تمثل الإقامات الطويلة ( 15 ليلة فأكثر ) سوى 12 بالمائة من معدل الأسفار.
ويتبين من خلال هذا التحليل، أن متوسط إنفاق السائح الأجنبي خلال اقامته بالمغرب خلال الربع الثالث من عام 2013 بلغ ما يعادل 943 درهم في الليلة الواحدة (دون احتساب النقل الدولي).
وأضاف المصدر ذاته أن السياح البريطانيين والايطاليين تصدروا القائمة على التوالي ب 1174 درهم و1068 درهم كمعدل إنفاق في الليلة الواحدة.
ولجأ 68 في المائة و61 في المائة من السياح المستطلعة آراؤهم إلى الحجز الإلكتروني من أجل النقل والإقامة على التوالي .
كما اختار 83 في المائة من السياح الأجانب وحدات الإيواء التجارية بحصة تقدر ب60 في المائة في الفنادق المصنفة، فيما اختار 12 في المائة الحجز في صنف الرياض، و9 في المائة في المخيمات.
وبلغ عدد السياح الذين اختاروا زيارة المغرب إلى غاية متم أكتوبر الماضي 8,6 ملايين زائر، مقابل 8 ملايين خلال الفترة ذاتها من سنة 2012 أي بارتفاع قدره 7 في المائة.
وحسب وزارة السياحة، فقد انعكس هذا الارتفاع في الحجم الإجمالي لليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة التي سجلت زيادة قدرها 9 في المائة إلى غاية نهاية أكتوبر 2013 ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.