المغرب : مركز أفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية ينظم أمسية شعرية بفاس ويحتفي بتوقيع ديوان “ريان طفل العالم خمسون قصيدة في جيد القدر”

العرب تيفي
2022-03-22T22:36:35+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
22 مارس 2022198 مشاهدة
المغرب : مركز أفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية ينظم أمسية شعرية بفاس ويحتفي بتوقيع ديوان “ريان طفل العالم خمسون قصيدة في جيد القدر”
قناة العرب تيفي
فاس – نظم مركز أفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية ، بتعاون مع المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة فاس – مكناس ، أمسية ثقافية وشعرية تحت عنوان “الإنسانية و الابداع وريادة المرأة” ،وذلك بمشاركة عدد من الشعراء والشاعرات .
مركز أفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية احتفل كذلك بديوان “ريان طفل العالم : خمسون قصيدة في جيد القدر” من اعداد و تقديم ذ فاطمة بوهراكة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والشعر .
وشهد برنامج الأمسية الثقافية والشعرية ، التي حضرها جانب من الكتاب والمهتمين بالشان الثقافي بفاس ،عدت كلمات أهمها كلمة احمد الحسني مديرمركز أفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية، وكلمة المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة فاس – مكناس ، وكلمة معدة كتاب “ريان طفل العالم : خمسون قصيدة في جيد القدر” الشاعرة ذ فاطمة بوهراكة ، حيث القت الدكتورة الشاعرة المغربية الهام اسلامتي قصيدة شعرية عن الطفل المغربي ريان ، وبهذه المناسبة نعيد نشرها .
قصيدة ريان للشاعرة المغربية الهام اسلامتي
يابن الخمسة أعوام سلاما…
نقطة نور شطرت نظرات الكون شطورا…
وسطعت وألقت على الظلمة نورا…
من ماس أم من لؤلئ خلقت منضورا …
وسالت لك عبرات الخلق ساهورا …
تعانقت الأديان إذ عانق حلمك الثرى…
وسكب الحجر من الأدمع بحورا…
يا خير من ألبس الإنسانية رداء…
ونسج لها من الدياميس نصورا…
غسلت بماء البراءة شرورا…
نامت في جب العداوة دهورا…
رأبت الصدع ووحدت الورى…
وكنت على شحذ العزائم قديرا…
يا ابن الخمسة أعوام سلاما …
لروح لها الريان مدخلا وعبورا…
لفقدك بكت أصوات المثالث والمثاني…
ولبس الشعر ثوب الحداد مجبورا…
سلاما لعمران وأيلان والدرة سلاما…
سلاما لأنفاس نفخت في الذماء شعورا….
المصدر: قناة العرب تيفي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.