792 عارضا و100 فعالية ثقافية في معرض الدار البيضاء للكتاب

ثقافة
5 فبراير 2014wait... مشاهدة
792 عارضا و100 فعالية ثقافية في معرض الدار البيضاء للكتاب
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –
تعرف الدورة العشرون للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تحتضنها الدار البيضاء من 13 إلى 23 فبراير الجاري، مشاركة 792 عارضا وإقامة أكثر من 100 فعالية ثقافية متنوعة.
وأعلن وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي، يوم الثلاثاء بالرباط، في ندوة لتقديم برنامج هذا المعرض، أن الدورة المقبلة تسجل مشاركة 792 عارضا، منهم 270 عارضا مباشرا و522 عارضا غير مباشر، يمثلون 54 بلدا.
ولدى عرضه لمؤشرات البرنامج الثقافي للمعرض، أضاف الوزير أن هذه التظاهرة ستعرف تنظيم أكثر من مائة نشاط ثقافي موزعة على ثلاثة فضاءات، يلتقي خلالها الزوار مع نخبة من الأدباء والمفكرين والمبدعين، يناهز عدد المغاربة منهم 340 مشاركا، فيما يبلغ عدد العرب والأجانب 75 متدخلا.
ويزخر البرنامج الثقافي للدورة بالعديد من الفقرات من ندوات وعرض تجارب في الكتابة ولقاءات مع الفائزين بجائزة المغرب للكتاب وحفل تسليم جائزة الأركانة وفقرة “ساعة مع كاتب” و”ذاكرة” و”أصوات جديدة في الكتابة” و”أمسيات شعرية” و”أصوات من العالم” وتقديم كتب.
ويتضمن المعرض ندوات وقراءات بحضور أسماء مغربية وعربية وأجنبية وازنة وحوارات (الطاهر بنجلون، يوسف فاضل، أحمد المديني …) وتكريمات لمبدعين راحلين (محمد الصباغ، محمد شبعة، محمد العيادي، محمد شكري، سالم يفوت، محمد الراشق، أحمد فؤاد نجم …)، وأمسيات شعرية بالفصحى والزجل، وتعريف بكتابات روائية جديدة وبإبداعات كتاب شباب، مع إيلاء اهتمام خاص، على جاري العادة، بالقصة والمسرح والشعر والترجمة والفلسفة والنشر والتشكيل والثقافتين الأمازيغية والصحراوية (شعر التبراع مثلا).
وسيكون لأدب أمريكا اللاتينية نصيب وافر في نشاطات هذه الدورة من المعرض، من قبيل الترجمات من اللغة العربية وإليها، وتقديم إبداعات باتريسو غونزاليث (الشيلي) وبابلو رافاييل (المكسيك).
وفي باب تقديمات الكتب، سيتم بالخصوص تقديم رواية “بعيدا عن الضوضاء، قريبا من السكات” لمحمد برادة، وكتاب “المحاضرة والمذاكرة في الشعر والشعراء العبري لأبي هارون موسى بن عزرا الغرناطي”، من تحقيق أحمد شحلان والسعدية المنتصر، الصادر عن “منشورات المركز الوطني للبحث العلمي” سنة 2013، و”تجربة المسرح” لعبد الواحد عوزري الصادر عن (منشورات دار توبقال) سنة 2014، و”معجم الغني الزاهر” لعبد الغني أبو العزم (منشورات مؤسسة الغني للنشر) سنة 2013، والأعمال الشعرية لأحمد بركات، و”دليل المسرح المغربي” لأحمد مسعاية الصادرين عن (منشورات وزارة الثقافة).
كما سيتم، بالمناسبة، تسليم جائزة الأركانة العالمية للشعر التي يسلمها بيت الشعر في المغرب هذه السنة للشاعر الفرنسي إيف بونفوا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.