8 ملايير درهم للاستثمارات السككية بالمغرب خلال 2014

اقتصاد
25 ديسمبر 2013wait... مشاهدة
8 ملايير درهم للاستثمارات السككية بالمغرب خلال 2014
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –

صادق المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، المنعقد، يوم الاثنين، 23 دجنبر  2013 برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح، على مشروع ميزانية المكتب لسنة 2014.
وأوضح بلاغ للمكتب أنه تم إعداد هذه الميزانية، التي تصادف السنة الخامسة للمخطط التنموي المعتمد للفترة 2010-2015، على ضوء التدابير المسطرة في البرنامج التعاقدي بين الدولة والمكتب ووفقا للتوجيهات المنصوص عليها بالمذكرة الحكومية الخاصة بقانون المالية لسنة 2014.
وتتوخى الميزانية، حسب البلاغ، تحقيق رقم معاملات يرتكز على فرضية النمو المستمر لأنشطة نقل المسافرين والبضائع واللوجستيك التي تتماشى مع الاستراتيجية الطموحة المعتمدة في هذا الصدد، مضيفا أنها تضع الزبون في صلب اهتمامات المكتب، الذي ما فتئ يعمل من أجل التحسين المستمر للخدمات مع مراعاة ما تقتضيه سياسة التنمية المستدامة التي انخرط فيها المغرب.
وأبرز أن هذه الميزانية تعتمد في تنفيذها على مواصلة المكتب إنجاز المشاريع المهيكلة الرامية إلى تدعيم مستوى سلامة سير وأمن القطارات وتحسين المردودية، وكذا الرقي بمستوى جودة الخدمات المقدمة من طرف المكتب للزبناء والفاعلين الاقتصاديين.
وأوضح أنه تم رصد غلاف مالي بقيمة ثمانية ملايير درهم للاستثمارات السككية لسنة 2014، خصصت 5 ملايير منه لمشروع الخط فائق السرعة طنجة-الدار البيضاء، و3 ملايير لمواصلة مشاريع تحديث وعصرنة الشبكة الحالية، كتثليت خط الدار البيضاء -القنيطرة، وتثنية خط سطات- مراكش وتقوية تجهيزات السلامة مع الرفع من وتيرة حذف الممرات المستوية ومواصلة برنامج تحديث المعدات المتحركة وتدعيم تجهيزات المحطات باعتبارها مراكز لخدمات القرب وبناء محطات للأنشطة اللوجستية.
وذكر المصدر ذاته بأن المكتب يساهم من خلال هذه الاستثمارات ذات القيمة المضافة على المدى القصير والمتوسط والبعيد في تطوير المقاولة الوطنية للأشغال العمومية، وخلق بشكل مباشر وغير مباشر فرص قارة للشغل، كما يعمل من خلال إشراكه لفاعلين مرجعيين، على تطوير أقطاب للخبرة والكفاءات الوطنية والتكوين في مختلف القطاعات والمجالات المرتبطة بالصناعة السككية.
وأشار البلاغ إلى أنه تم في مستهل الاجتماع عرض أبرز المحطات التي ميزت نشاط المكتب لسنة 2013، ومنها التوقيع، تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس، على عدة اتفاقيات تعاون مع فاعلين في الصناعة السككية، وكذا إعطاء الانطلاقة الرسمية من طرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن للاحتفالات بالذكرى الخمسينية لتأسيس المكتب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.