الجمعة , 26 أبريل 2019 - 22:30:37
أخر الأخبار

أعلن معنا

حمل تطبيق العرب TV

الرئيسية » 24 ساعة » موقع العرب تي في .. يقدم لكم أخبار البيئة من العالم العربي

موقع العرب تي في .. يقدم لكم أخبار البيئة من العالم العربي

العرب تي في – الرباط

 

القاهرة – أفادت وزارة البيئة المصرية، بأنها حققت تقدما هذا العام في مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة بظاهرة “السحابة السوداء”، وذلك من خلال عدة بيانات ومؤشرات.
وقال أحمد رخا، رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة، خلال حفل تكريمي للعاملين بمنظومة مواجهة ظاهرة “السحابة السوداء”، أقيم أمس بالقاهرة، إن هذه المؤشرات تتمثل في الإقبال الكثيف من المتعهدين على تجميع المخلفات الزراعية، وزيادة عدد مواقع التجميع مقارنة بالأعوام المنصرمة حيث تم فتح 493 موقعا خلال العام الجاري، مقابل 344 موقعا في العام الماضي، أي بزيادة 149 موقعا.
وأضاف أن من بين المؤشرات أيضا، اهتمام المزارعين بالاستفادة من قش الأرز بدلا من الحرق، وانخفاض عدد المحاضر المسجلة (تحرير 10 آلاف محضر ، مقابل 12 ألف محضر العام المنصرم) ، إضافة إلى زيادة كميات القش المجمعة في المواقع المعتمدة ، وانخفاض عدد شكاوى حرق قش الأرز .

الدوحة – أطلقت جامعة قطر ووزارة البلدية والبيئة “مشروع دراسات واستشارات خاصة بتقنية استخلاص الغاز العضوي المنبعث من النفايات وإعادة استخدامه كوقود عضوي لتشغيل السيارات التي تعمل على الوقود الثنائي”.
وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، في نشرتها أمس الأحد، بأن هذا المشروع يأتي في إطار جهود حماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة وتشجيع البحوث المعنية بقطاع الطاقة، كأحد الأولويات الوطنية، وتطوير الشراكات بما يخدم أهداف وتطلعات رؤية قطر الوطنية 2030.
ونقلت عن مدير إدارة معالجة النفايات في وزارة البلدية والبيئة، حمد جاسم البحر، قوله إنه سيتم “تجميع كميات الغاز العضوي الناتج عن معالجة النفايات وضغطه وتنقيته لاستخدامه في تشغيل عربات الوزارة بوقود ثنائي بالديزل والغاز المضغوط المستخلص من مركز معالجة النفايات الصلبة”.
ولفت المصدر ذاته الى أنه تم إجراء دراسة تجريبية لتشغيل سيارة من سيارات المشروع على الغاز العضوي، كما تم إنجاز دراسة جدوى مالية لكيفية استثمار وشراء وحدة ضغط ومعالجة الغاز الطبيعي وشراء وحدات تحويل العربات لتأهيلها للعمل ب”الوقود ثنائيا”.

عمان – أكد وزير النقل الأردني، جميل مجاهد، على أهمية وجود سياسات واضحة لتشجيع النقل المتعلق ب “السيارات الكهربائية”، التي تحافظ على البيئة.
وقال مجاهد، خلال لقائه نهاية الأسبوع الماضي، أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة محمد الطعاني، لبحث التحضيرات الأولية للمنتدى الدولي الأول للسيارات الكهربائية والنقل الأخضر، الذي سيعقد في عمان ما بين 17 و19 أبريل المقبل، إن التأثيرات البيئية الناتجه عن وسائط النقل تشكل إحدى التحديات والمشاكل التي “تواجهنا في الأردن”.
وشدد على ضرورة وجود تكامل بين سياسات النقل وتلك الخاصة بالبيئة، للعلاقة المتلازمة والعضوية بين المجالين، وقال “من المهم جدا الحد من استهلاك الطاقة، حيث إن استخدام الطاقة المتجددة في قطاع النقل سيساهم بشكل كبير في الحد من استهلاكها، فضلا عن الحد من التأثيرات السلبية على البيئة”.
وأشار إلى أن عدد السيارات في الأردن، وصل إلى حوالي 1,5 مليون سيارة، فيما بلغت نسبة الزيادة في أعداد السيارات حديثا حوالي 7 في المائة، وأن 48 في المائة من الطاقة النهائية تستخدم من قبل قطاع النقل “وهي نسبة كبيرة جدا”.

بيروت – ذكرت مجلة (غدي نيوز) الإلكترونية اللبنانية، أن إنتاج العسل في لبنان سجل تراجعا “خطيرا” بحيث تقلص خلال الأعوام القليلة الماضية بنسبة 25 إلى 40 في المائة.
ونقلت المجلة، في تحقيق نشرته عن واقع قطاع النحل بلبنان، عن الناشط البيئي أمير حمرا، قوله إن النحل من المؤشرات البيئية المهمة، لأن اختفاءه يعني أن البيئة لم تعد صالحة للعيش فيها.
وأكد على أهمية وجود النحل في زيادة نسبة الإنتاج الزراعي نتيجة عملية تلقيح الزهور، فضلا عن التنوع في الإنتاج الذي تؤمنه هذه الحشرة نتيجة تنقلها بين أنواع مختلفة من الأشجار.
من جانبه، عزا سعد حمدان، وهو أحد منتجي العسل في البقاع اللبناني، تراجع الإنتاج لعدة أسباب منها تغير المناخ وتلوث الهواء ورش مبيدات الأعشاب وتفشي أمراض متعددة تضرب النحل، فضلا عن تراجع المساحات المزروعة بفعل الحرائق التي تتعرض لها الغابات سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *