الأسد لقناة "سي بي إس": أي ضربات "ستدعم بشكل مباشر فرع تنظيم القاعدة في سوريا"

عربي و دولي
11 سبتمبر 2013wait... مشاهدة
الأسد لقناة "سي بي إس": أي ضربات "ستدعم بشكل مباشر فرع تنظيم القاعدة في سوريا"
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – محمد بلغريب  – 

حذر الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة تلفزيونية الاثنين واشنطن من انها “ستدفع الثمن” في حال شنت ضربات عسكرية ضد بلاده، نافيا استخدامه اسلحة كيميائية ضد شعبه.
وقال الاسد في مقابلة مع قناة “سي بي اس” الاميركية: “ستدفعون الثمن اذا لم تتصرفوا بحكمة. وستترتب على (الضربة العسكرية) تبعات. ومن الصعب توقع ما سيحدث. فهي منطقة كل شيء فيها على
حافة الانفجار. وعليكم توقع اي شيء”.
واكد “عليكم ان تتوقعوا كل شيء، فالحكومة (السورية) ليست اللاعب الوحيد في المنطقة. توجد اطراف مختلفة، و فصائل مختلفة، وايديولوجيات مختلفة. ويوجد كل شيء في هذه المنطقة الان”.
وردا على سؤال عن امكانية استخدام الاسلحة الكيميائية رفض الرئيس السوري استبعاد ذلك وقال “كل شيء ممكن. اذا كان يملكها المتمردون او ارهابيون في المنطقة او اي مجموعة اخرى فقد يحدث ذلك. لست منجما ولا استطيع ان اقول لكم ما سيحدث”.
وتعليقا على ذلك قال المتحدث باسم مجلس الامن القومي التابع للبيت الابيض بن رودس ان “الجيش الاميركي اقوى بكثير بالتاكيد من جيش الاسد او جيوش حلفائه. سنبعث له رسالة شديدة الوضوح. بكل صراحة ليس له اي مصلحة في تصعيد هذا النزاع”.
كما دعا الرئيس السوري اعضاء الكونغرس الاميركي، الذين سيصوتون قريبا على مشروع قرار يجيز ضرب سوريا – الى “مطالبة الادارة (الاميركية) بتقديم ما لديها من ادلة” على الهجوم الكيميائي في 21 اب
/اغسطس. 
وقال “يجب ان تتحلوا بالشفافية. العالم اجمع يشعر بخيبة امل من ادارة” الرئيس باراك اوباما، مؤكدا انها لا تملك “ادنى دليل” واضاف “كنا نأمل ان تكون مختلفة عن ادارة (الرئيس الاميركي السابق جورج) بوش”. وتابع الرئيس السوري انه “في هذه القضية، لم يقدم (وزير الخارجية الاميركي جون) كيري اي دليل” مشيرا ايضا الى العناصر التي قدمها كولن باول وزير الخارجية الاسبق لاثبات وجود اسلحة دمار شامل في العراق قبل غزو هذا البلد
عام 2003.
وقال “في المنطقة التي يقولون ان الحكومة استخدمت فيها اسلحة كيميائية، لا توجد سوى تسجيلات فيديو وصور وادعاءات. نحن لسنا هناك. قواتنا المسلحة، شرطتنا لا تعتقد ذلك”. وتساءل “كيف يمكن لاحد الحديث عن شيء لم يره؟ حكومتنا لا تتحدث الا عندما تكون هناك ادلة”.
وقال “لسنا مثل الادارة الاميركية. لسنا مثل الاعلام الاجتماعي او الحكومي.
نحن حكومة تتعامل بالادلة”.
واضاف “الروس لديهم ادلة مختلفة تماما، تشير الى ان الصواريخ اطلقت من مناطق
يسيطر عليها المتمردون”.
وقال الاسد “الكونغرس سيصوت خلال بضعة ايام، واعتقد ان الكونغرس منتخب من الشعب لتمثيله. على النواب ان يتساءلوا اذا: +ماذا تجلب الحروب لاميركا؟+ لا شيء”. واضاف “انها حرب ضد مصلحة اميركا. لماذا؟ انها حرب ستؤدي الى دعم القاعدة والناس الذين قتلوا اميركيين في 11 ايلول/سبتمبر” 2011.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.