الحجاج يرمون الجمرات ويؤدون طواف الوداع في يوم التعجل

المغرب
17 أكتوبر 2013wait... مشاهدة
الحجاج يرمون الجمرات ويؤدون طواف الوداع في يوم التعجل
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –

بدأ حجاج من اصل مليون و400 الف وصلوا من 188 بلدا مغادرة السعودية الخميس بعد تأدية طواف الوداع في الحرم المكي في يوم التعجل في حين يواصل اخرون رمي الجمرات في مشعر منى.
ويرمي الالاف من الحجاج المتعجلين الخميس قبل غروب الشمس الجمرات للخروج من مشعر منى نحو المسجد الحرام واداء طواف الوداع قبل المغادرة من دون تسجيل حوادث تذكر.
وباستطاعة المتعجلين من الحجاج مغادرة منى ثاني ايام التشريق، بعد رمي الجمرات والانتقال الى مكة لطواف الوداع استعدادا للعودة إلى بلادهم.
وينتشر الالاف من رجال الامن لمراقبة الحشود المتدفقة تساندهم الاف الكاميرات في جسر الجمرات مما يسمح لمركز القيادة بتوجيه رجال الامن لتفكيك التجمعات البشرية الكبيرة واعادة التوازن في الاعداد
المتجهة نحو الحرم المكي.
وشاهد مراسل فرانس برس الاف الحجاج يحملون بضائعهم في شاحنات مغادرين مناطق اقامتهم في مكة المكرمة باتجاه مطار جدة الذي يبعد حوالى مئة كلم للعودة إلى بلادهم.
وينتشر افراد الشرطة والمرور على طول الطرقات التي سيتجه من خلالها الحجاج الى المسجد الحرام لاداء طواف الوداع واكمال نسكهم.
وكانت مصلحة الاحصاءات العامة اعلنت ان عدد الحجاج بلغ مليون و980 الفا بينهم
اقل من مليون و400 الف من الخارج.
وينتشر عشرات الالاف من قوى الامن والدفاع المدني لضمان امن وسلامة الحجاج.
وقررت السلطات السعودية تخفيض عدد حجاج الخارج بنسبة عشرين في المئة والداخل بنسبة خمسين في المئة بسبب اعمال التوسعة الضخمة في الحرمين المكي والنبوي والمخاوف من انتشار فيروس
كورونا.
واعلن وزير الصحة عبد الله الربيعة الخميس خلو موسم الحج من الامراض الوبائية والمجحرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.