السينمائي والكاتب البرتغالي سيرجيو تريفو ينظم ماستر كلاس للسينما وحقوق الإنسان

2020-02-18T13:16:46+01:00
2020-02-18T13:18:03+01:00
24 ساعةثقافة و فن
18 فبراير 2020wait... مشاهدة
السينمائي والكاتب البرتغالي سيرجيو تريفو ينظم ماستر كلاس للسينما وحقوق الإنسان
رابط مختصر

العرب تيفي - محمد بلغريب
الرباط  – تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بشراكة مع سفارة البرتغال فعاليات الدورة العاشرة لماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان من 17 إلى 21 فبراير 2020 الجاري، حيث تسلط هذه الدورة الضوء على سينما المخرج والمنتج والكاتب السينمائي البرتغالي سيرجيو تريفو.
ينظم هذا اللقاء ضمن أنشطة مشروع السينما منصة للتربية على حقوق الإنسان والمواطنة الذي يشارك في تمويله الاتحاد الأوروبي .

ولد سيرجيو تريفو في البرازيل عام 1965، من أب برتغالي وأم فرنسية. بعد حصوله على شهادة الماجستير في الفلسفة بجامعة السوربون (باريس) ، بدأ حياته المهنية في لشبونة كصحفي ومخرج مساعد. ثم أخرج وأنتج العديد من الأفلام التي جرى عرضها في أكثر من 30 دولة وحصلت على العديد من الجوائز الدولية.
في رصيده العديد من الأفلام الوثائقية . ويعد فيلمه الوثائقي “ليسبويتاس” أول فيلم وثائقي برتغالي يتم عرضه في دور السينما المحلية لأكثر من ثلاثة أشهر. وقد أشرف سيرجيو تريفوت لسنوات على المهرجان الدولي للسينما الوثائقية “ضوكليسبوا”، وكان أيضًا رئيسا للجمعية البرتغالية للفيلم الوثائقي أبوردوك.
ومن أجل تحسيس الطلبة والنقاد وعشاق السينما بقضايا حقوق الإنسان عبر السينما سيسبق ماستر كلاس المخرج سيرجيو تريفو عرض أربعة أفلام اقترحها المخرج لتأطير درسه السينمائي , وهي أفلام حققت شهرة واسعة ونالت جوائز عدة , وسيتم عرضها بسينما النهضة بمدينة الرباط حسب البرنامج التالي، وستكون العروض السينمائية مفتوحة للجمهور بالمجان:
• الاثنين 17 فبراير 2020 في الساعة السابعة مساءً (19:00) بسينما النهضة:
فيلم “رحلة إلى البرتغال”(Viagem a portugal ) بحضور المخرج سيرجيو تريفو
75′, البرتغال, 2011 – [الدخول بالمجان]
•الثلاثاء 18 فبراير 2020 في الساعة الخامسة مساءً (17:00) بسينما النهضة:
فيلم “مدينة الأموات”(The City of the Dead) للمخرج سيرجيو تريفو
62′, البرتغال, 2009
• الأربعاء 19 فبراير2020 في الساعة السابعة مساءً (19:00) بسينما النهضة:
فيلم: “غضب”(Raiva) للمخرج سيرجيو تريفو
84′, البرتغال, 2018
•الخميس 20 فبراير2020 في الساعة السابعة مساءً (19:00) بسينما النهضة:
فيلم “بلد آخر”(Outro Pais) للمخرج سيرجيو تريفو
70′, البرتغال, 2000
وسيتم تنظيم الماستر كلاس مع المخرج سيرجيو تريفو يوم الجمعة 21 فبراير2020 ابتداء من الساعة السادسة مساءً (18:00) بفضاء “هبة لاب” الموجود في مبنى سينما النهضة.
يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان (ARMCDH ) تنظم منذ مارس 2014 ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان. وهو نشاط موجه للطلبة و السينمائيين الشباب، كما أنه ييتيح للجمهور فرصة الاستمتاع بأفلام مخرج ومناقشتها معه. وقد جرى لحد الآن، تنظيم عشرة دورات للماستر كلاس خُصصت لكل من مرزاق علواش (الجزائر) نوري بوزيد (تونس)، نور الدين الصايل (المغرب)، موسى توري ( السنغال)، بابلو مازولا (الأرجنتين)، علي الصافي (المغرب) هشام العسري (المغرب) فوزي بنسعيدي (المغرب) وغسان حلواني (لبنان).
وجدير بالذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تُنَظَّمُ بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي و سفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة هبة وسينما النهضة وشركتي (MT prod) و (Prestige world) ومجلة (Sortir Mag).
ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة : لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وخريبكة وأكادير) وكذا ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.
ملخصات الأفلام
رحلة إلى البرتغال
الإخراج والسيناريو: سيرجيو تريفو
روائي / سنة الإنتاج 2011 / المدة 71 دقيقة
بطولة: ماريا دو ميديروس، إيزابيل روث، ماكينا ديوب
يتم حجز ماريا، وهي شابة أوكرانية، في مطار “فارو” بالبرتغال ومنعها من دخول البلد، خاصة حين تعلم إدارة المطار أن في انتظارها رجلا من أصول سينغالية، فيتحول “السفر” إلى “جحيم”.
يدين فيلم “رحلة إلى البرتغال” الإجراءات الأوروبية المتشددة تُجاه الأجانب حيث تسودها في الغالب الإهانة والعنصرية والتمييز والأحكام المسبقة في حقهم. كما يبرز أيضا الخوف والفزع عند المسافرين الأجانب بسبب ممارسات شرطة الحدود البيروقراطية بعد ساعات من السفر.
لقد أبدع المخرج في إبراز هذه الحيثيات في فضاء مغلق (المطار) ونجحت معه الممثلة ماريا دو ميديروس في أداء شخصيتها لتعطي قوة استثنائية للفيلم.
مدينة الأموات
الإخراج سيرجيو تريفو
وثائقي / سنة الإنتاج 2009 / المدة 62 دقيقة
“مدينة الأموات” هي أكبر مقبرة في العالم توجد بالقاهرة حيث يعيش فيها أزيد من مليون شخص كأسر وعائلات متخذين من المقابر، أو المباني التي بُنيت فوقها أو حولها، إلى منازلهم.
تجد في هذه “المقبرة” الدكاكين والمقاهي والمخابز والأسواق… وحتى مدرسة للأطفال ومرائب السيارات، فتعرف هذه “المدينة” حياة عادية مثلها مثل أية مدينة أخرى
غضب
الإخراج والسيناريو سيرجيو تريفو
روائي / 2017 / المدة 85 دقيقة
بطولة إيزابيل روث، ليونور سيلفيرا
عرفت منطقة جنوب البرتغال في سنة 1950 جفافا طبيعيا فأصبحت تحت تأثير الرياح والصمت والبطالة والجوع والفقر فيما يعيش الأغنياء في بحبوحة بحكم تحكمهم في الأراضي والتجارة، وطبعا بتواطؤ مع السلطات العسكرية المحلية، وهذه الأخيرة تعاقب كل من حاول من السكان البحث عن لقمة العيش لأسرته بفضل تهريب السلع على الحدود مع إسبانيا دون الخضوع لـ”قانون” الإقطاع المتحكم في رقابهم
بلد آخر
الإخراج سيرجيو تريفو
وثائقي / سنة الإنتاج 1999 / المدة 70 دقيقة
يتوقف المخرج عند الثورة البرتغالية (1974 – 1975) المعروفة ب “ثورة القرنفل”، وحول التحول الديموقراطي بعد إسقاط الديكتاتورية العسكرية، من خلال عيون عدد من المصورين والفنانين والمخرجين الذين عاصروا هذه الثورة وعايشوها عن قرب وساهموا فيها، عن أحلامهم وتوقعاتهم وما عرفته من تحولات، اعتمادا على أرشيف مهم وشهادات
المصدرصحيفة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.