المغرب : المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس- مكناس يعقد اتفاقية شراكة بين بنك مصرف المغرب وجمعية “إسبود”

المركز يدعم 150 امرأة سنويا من حاملات المشاريع بالجهة

16 يوليو 2021126 مشاهدة
المغرب : المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس- مكناس  يعقد اتفاقية شراكة بين بنك مصرف المغرب وجمعية “إسبود”
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TVقناة العرب تيفي – فاس : ترأس السيد السعيد زنيبر والي جهة فاس – مكناس ، أخيرا بمقر ولاية الجهة ، اجتماعا هاما خصص لدعم ومتابعة البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات PIAFE” بحضور السادة عمال عمالات واقاليم الجهة ، و المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس ، والرؤساء الجهويين للاتحاد العام لمقاولات المغرب ، والمدراء الجهويين لكل من بنك المغرب ، و صندوق الضمان المركزي ، ومكتب التكوين المهني و انعاش الشغل ،و الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ، بالإضافة الى البنوك الشريكة التابعة للمجموعة المهنية لبنوك المغرب .
وبحسب بلاغ المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس ، توصل “موقع قناة العرب تيفي” بنسخة منه ، فان هذا البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية الواردة في الخطاب السامي بمناسبة افتتاح الجلسة الأولى للسنة التشريعية الرابعة للمجلس التشريعي العاشر، وقد تمت بلورة هذا البرنامج بشكل مشترك من قبل وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب في إطار نهج تشاركي .
وأوضح البلاغ ذاته ، فان هذا اللقاء يتميز بأهمية خاصة، لأنه يهدف إلى تقديم تقرير مرحلي عن تمويل البرنامج على المستويين الوطني والجهوي ، وكذلك حصيلة برنامج الدعم على مستوى جهة فاس-مكناس، وكذا بعض التوصيات لتحسين تفعيل البرنامج وسبل تنفيذها.
على صعيد أخر وعلى المستوى الجهوي، وفي نهاية مايو 2021 ،استفادت 2886 مقاولة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات (أي) بزيادة 55% مقارنة بنهاية دجنبر 2020 مقابل مبلغ اجمالي صادق عليه صندوق الضمان المركزي قدره 469 مليون درهم  أي ٪67 +مقارنة بنهاية دجنبر2020 .(هذه المؤشرات تمركز جهة فاس – مكناس في المرتبة الثالثة على المستوى الوطني من حيث المبالغ المصادق عليها، بنسبة تبلغ ٪11 .ويصاحب هذا التمويل خلق ما يقرب من 7400 فرصة عمل، ٪51 منها في العالم القروي.
من جهة اخرى قدم السيد ياسين التازي، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، نتائج مبادرات الدعم التي يقوم بها المركز و مختلف شركائه، لفائدة حاملي المشاريع في الجهة. وكشف المدير العام على وجه الخصوص، إنجازات برنامج “أفواج”، وهو أول برنامج
دعم متكامل لحاملي المشاريع في جهة فاس – مكناس، والذي مكن في نهاية يونيو 2021 من دعم 280 من حاملي المشاريع وكذا من تقديم 157 ملفاً للتمويل البنكي وقد تم توفير 40 دورة تكوينية على مستوى عمالات وأقاليم الجهة.
وعلى هامش هذا اللقاء، تم توقيع اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي للاستثمار فاس- مكناس الممثل بالسيد ياسين التازي، وبنك مصرف المغرب الممثل بالسيد عبد الهادي علمي العروسي، المدير الجهوي لفاس – مكناس وجمعية “إسبود”  (Départ de Point ESPACE- ESPOD) ممثلة بالسيدة فنيدة اوبنعيسى، عضوة في المجلس الوطني “إسبود”، بهدف تعزيز ريادة الأعمال النسائية في الجهة.
يذكر أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تضافر الجهود والتعاون في إطار برنامج مواكبة، توجيه، ودعم حاملات المشاريع النسائية بالجهة. وفي يلي أهداف هذه الشراكة :
• دعم 150 امرأة سنويا من حاملات المشاريع في جهة فاس – مكناس
• تيسير حصول حاملات المشاريع على التمويل من أجل تحقيق مشاريعهن
• تشجيع الحس المقاولاتي النسوي على الصعيد الجهوي من خلال تنظيم لقاءات (ورشات دراسية مواضيعية ، اجتماعات بين المهنيين .
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.