المغرب : والي جهة بني ملال خنيفرة يفتتح أشغال الملتقى الأول للنقوش الصخرية بالأطلس الكبير الأطلس

حضور وازن للمديرية الجهوية العيون الساقية الحمراء في أشغال الملتقى

2021-07-03T10:25:15+01:00
2021-07-03T10:28:34+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
3 يوليو 2021238 مشاهدة
المغرب : والي جهة بني ملال خنيفرة يفتتح أشغال الملتقى الأول للنقوش الصخرية بالأطلس الكبير الأطلس
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TV قناة العرب تيفي – بني ملال – محمد بلغريب : افتتح والي جهة بني ملال – خنيفرة أمس الجمعة السيد الخطيب لهبيل رفقة الوفد المرافق له بدار الثقافة بمدينة بني ملال أشغال الملتقى الاول للنقوش الصخرية بالأطلس الكبير الاوسط المنظم من طرف المديرية الجهوية للثقافة ببني ملال خنيفرة بتنسيق مع مديرية التراث الثقافي.
وينظم هذا الحدث الثقافي على مدى يومين بالمركز الثقافي ببني ملال تحت شعار ”الخصائص واليات المحافظة والتثمين“ ويشارك فيه عدد من الباحثين والمهتمين بالتراث ومحافطي الثقافة بعدد من جهات المملكة كما تحضره جهة العيون –الساقية الحمراء ضيف شرف بوفد هام يضم عددا من الأدباء والشعراء.
وقال السيد حسن هرنان المدير الجهوي للثقافة بجهة بني ملال خنيفرة في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى ، إن افتتاح هذا الملتقى هو مناسبة للتواصل بين المشاركين من باحثين وجامعيين ومهتمين بالتراث من مختلف جهات المملكة.
وأكد السيد حسن هرنان أن وزارة الثقافة تعمل من خلال هذا المنتدى على تثمين مختلف الجهود الهادفة الي ترسيخ الثقافة المغربية وتعزيز الهوية المغربية وإبراز قوة المغرب الثقافي.
وأضاف حسن هرنان أن هذا الملتقى سيناقش مبادرات تثمين وتأهيل التراث المادي واللامادي بالجهة سواء من خلال الأنـشطة الفنية التي ستعرف بهذا المخزون اللامادي من النقوش أو الزيارات المنظمة للمعالم الكبرى التاريخية والطبيعية بالجهة وذلك وفق مقاربة تشاركية مع كل الفاعلين والمتدخلين في الحقل الثقافي بصفة خاصة باعتبار أن الثقافة شأن يهم كل القطاعات.
وأوضح السيد هرنان من جهة أخرى أن الوزارة استطاعت بتضافر جهود جميع الفاعلين والمؤسسات المحلية والجهوية إحداث 10 نقاط قراءة عمومية بكل من إقليمي خنيفرة وأزيلال وإعادة تأهيل المركز الثقافي لقصبة تادلة والمركز الثقافي لأزيلال الذين أصبحا جاهزين لمزاولة انشطتهما.
وقال السيد هرنان إنه من أجل إتمام هذا الورش المتعلق بالقراءة العمومية تمت برمجة إنجاز 5 نقاط قراءة عمومية جديدة وخزانة وسائطية بالفقيه بنصالح وتجهيز دار الثقافة بواد زم، وبرمجة تجهيز دار الثقافة بالقصيبة ودار الثقافة بزاوية الشيخ فور انتهاء الأشغال بهما من قبل الجماعات الترابية المعنية خلال السنة المقبلة.
وأضاف السيد هرنان أنه في إطار الجهود نفسها للنهوض بالقطاع الثقافي بالجهة تم إحداث مركز تثمين التراث المنجمي ومركز تثمين التراث الخاص بمدينة فزاز التاريخية بإقليم خنيفرة بالإضافة الى المحافظة على النقوش الصخرية بجبل رات بإقليم أزيلال، كما يتم بدعم من السلطات الولائية بناء مركز تثمين التراث الخاص بمختلف عادات وتقاليد الجهة بمسالك عين أسردون ببني ملال. 
من جهة أخرى وعلى هامش هذا الملتقى قدم المدير الجهوي للمديرية الجهوية العيون الساقية الحمراء لحسن الشرفي هدية قيمة للسيد والي جهة بني ملال خنيفرة . 
الجلسة المسائية شهدت سهرة فنية تراثية في الهواء الطلق بمشاركة فرقة المديح والثرات الحساني من مدينة العيون ،وفرقة الفتح للمديح و السماع من مدينة بني ملال .
ويعرف الملتقى حضور باحثين متخصصين في أركيولوجيا الفنون والرسوم الصخرية بالأطلس الكبير ومعرض خاص بهذا الفن وعروض فنية متنوعة من جهة بني ملال – خنيفرة.
ويندرج هذا الملتقى في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الثقافة والشباب والرياضة للتراث الثقافي على الصعيد الوطني عامة.
 قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TV  الصحراء قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.