جمهورية مصر العربية تقرر فتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون المغربية

2020-12-21T23:25:22+01:00
2020-12-21T23:34:14+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
21 ديسمبر 2020308 مشاهدة
جمهورية مصر العربية تقرر فتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون المغربية
رابط مختصر
قناة العرب المغربية
قناة العرب المغربية – الرباط ـ أكدت مصادر رفيعة ، أن جمهورية مصر العربية قررت فتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية.
وأفادت المصادر ذاتها أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه وزير خارجيته سامح شكري، بترتيب تنفيذ فتح قنصلية مصرية في مدينة العيون، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.
وقال وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن عدد البعثات الأجنبية في الأقاليم الجنوبية وصل إلى 20 قنصلية بين العيون والداخلة في ظرف أقل من سنة.
وحسب تصريحات للمسؤول المغربي، أثناء افتتاحه القنصلية العامة لمملكة البحرين، فقد أكد أن المغرب سيواصل نهج دبلوماسية القنصليات في الصحراء المغربية بتعليمات ملكية.
وعلل الوزير هذا التوجه قائلاً: «لأنها تؤكد تجاوب المجتمع الدولي وقناعته بأن حل النزاع لا يمكن أن يتم إلا في إطار السيادة المغربية» مشدداً على أن افتتاح القنصليات هو تكريس لمغربية الصحراء.
يذكر أن مدن الصحراء المغربية، خاصة العيون والداخلة، أضحت واجهة للبعثات الدبلوماسية في المملكة المغربية.
وقد بدأ هذا التوجه تحديداً في عام 2017 بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، حيث سارعت دول كثيرة إلى فتح قنصليات لها في الأقاليم  الجنوبية ، من بينها أخيراً افتتاح القنصلية الإماراتية في العيون في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وإعلان الولايات المتحدة الأمريكية نيتها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.