رئيس مجلس النواب المغربي : أعضاء الحكومة أجابوا عن 800 سؤال موجه من طرف أعضاء المجلس

24 ساعةالمغرب
13 فبراير 2020wait... مشاهدة
رئيس مجلس النواب المغربي : أعضاء الحكومة أجابوا عن 800 سؤال موجه من طرف أعضاء المجلس
رابط مختصر

العرب تيفي - محمد بلغريب
قال لحبيب المالكي رئيس مجلس النواب إن جلسات الأسئلة الشفوية شكلت مناسبةً للحوار بين السلطتين التشريعية والتنفيذية حول سياساتٍ عمومية أُفقية وقطاعية، تناولت الجلسات الأربع التي أجابَ خلالَها رئيسُ الحكومةٍ على أسئلةِ أعضاءِ المجلس خَمْسَ سياساتٍ عمومية اكْتَسَتِ الأسئلةُ بشأنِهَا راهنيةً كبرى، منها السياسة المائية، وتسريع التصنيع ومناخ الأعمال، وتنمية المناطق النائية وأولويات العمل الحكومي والتدخلات العمومية خلال ما تبقى من الولاية، وخلصت المناقشات حولها الى التعرف بتفصيل عن المنجز فيها، وتشخيصِ العجز والتعرف على الإجراءات التي سَتُتَّخَذُ لتَدَارُكِهِ.
وأجاب أعضاء الحكومة حسب المالكي خلال الإِثْنَتَيْ عَشَر جلسة المخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعية التي انعقدت خلال الدورة، عن347 سؤالا في إطار الحوار والتفاعل بشأن قطاعاتٍ وخدماتٍ وبرامجَ عمومية وأداءِ المَرْفقِ العام، عِلْماً بأن أعضاء المجلس وَجَّهُوا الى أعضاء الحكومة برسم الدورة الحالية 1160سؤالا شفويا و 2700 سؤالا كتابيا أجابت الحكومة عن 800 منها. .
وشَكَّلَ العملُ الميداني وفق المالكي من خلال المهام الاستطلاعية للجان النيابية الدائمة ومن خلال اختصاص تقييم السياسات العمومية، والاستماع الى رؤساء ومديري المؤسسات العمومية في إطار مراقبة المالية العمومية، وفي إطار المهام الرقابية للجان النيابية الدائمة، آلياتٍ أخرى لمراقبةِ العمل الحكومي وأداءِ المرافق العمومية، أَسْفَرَتْ عن خلاصاتٍ وتوصياتٍ مُتَوَافَقٍ بِشَأْنِهَا ستكونُ، بدونِ شَكٍّ، أساسَ إجراءاتِ تَدَارُك الاختلالات وتجويدِ أداءِ المرفق العام وحافزاً على مبادرات تشريعية.
المصدرصحيفة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.