طرابلس : رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري يعلن مبادرة لحل أزمة ليبيا

2019-10-28T22:04:18+01:00
2019-10-28T22:04:52+01:00
24 ساعةإعلامسلايدر 1
28 أكتوبر 2019wait... مشاهدة
طرابلس : رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري يعلن مبادرة لحل أزمة ليبيا
رابط مختصر

(العرب تيفي) – طرابلس – أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري اليوم الاثنين عن مبادرة من خمسة محاور لحل الأزمة السياسية في بلاده، تتضمن آجالا لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
وقال خلال مؤتمر صحفي في طرابلس إنه يتقدم بمبادرة تطرح حلولا عملية للخروج “من هذا النفق المظلم، بما يزيل مبررات الصراع والحروب ويشرك جميع مكونات الشعب في خارطة لحل شامل”.
وأكد أنه راعى في مبادرته الانسجام مع الإعلان الدستوري وهو الدستور المؤقت الذي يحكم منذ 2011، والاتفاق السياسي الموقع بالمغرب بين أطراف النزاع عام 2015، وروح التوافق بين مجلسي النواب والدولة، ومشروع الدستور المنجز بخطة زمنية عملية قابلة للتطبيق دون التوسع في تفاصيل قد تثير الخلاف وتعيق التنفيذ.
وأعتبر أن وجود قاعدة دستورية تحكم المرحلة القادمة ضابط أساسي للمسار السياسي، وضامن لعدم عودة الفوضى، مشيرا إلى أن المحور الدستوري في هذه المبادرة يقوم على إجراء تعديل للإعلان الدستوري طبقا للآليات المعتمدة بالاتفاق السياسي.

المسار السياسي

أما المسار السياسي، فيعتمد بحسب نص المبادرة على إنهاء المرحلة الانتقالية بانتهاء الأجسام السياسية الحالية بعملية انتخابية وفق خطة زمنية واضحة، تعتمد على التئام مجلس النواب خلال شهر من إطلاق المبادرة.
ويتم من خلال الخطة تعديل المجلس الرئاسي وتكليف رئيس وزراء منفصل، واختيار شاغلي المناصب السيادية، على أن يتم إعداد وإقرار القوانين الخاصة بالانتخابات وفقا للاتفاق السياسي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.