قناة العرب تيفي : التحاق أول طالبة مغربية بالمدرسة الدولية ’كفار هياروك’ بإسرائيل للدراسة

25 سبتمبر 202179 مشاهدة
قناة العرب تيفي : التحاق أول طالبة مغربية بالمدرسة الدولية ’كفار هياروك’ بإسرائيل للدراسة
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – الرباط : من المرتقب أن تلتحق أول طالبة مغربية، غير يهودية الأصل، بجامعة إسرائيلية لإتمام دراستها.
وقال القائم بالأعمال الإسرائيلي في الرباط ديفيد غوفرين، في تغريدة له عبر حسابه على “تويتر”: “من بين أقوى تجليات التعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل التحاق أول طالبة مغربية عن عمر يناهز 17 سنة بالمدرسة الدولية ’كفار هياروك’ للدراسة”.
ويأتي التحاق الطالبة المغربية بالجامعة الإسرائيلية ، في ظل تطورات في العلاقات الأكاديمية بين البلدين، وكان من بين أوجهها اتفاقات شراكة جمعت جامعات مغربية وأخرى إسرائيلية، من بين ما نصت عليه بنودها تبادل البعثات الطلابية.
وأعلنت جامعة بن غوريون الإسرائيلية الواقعة في النقب جنوبي البلاد قبل أسبوعين عن توقيعها اتفاق تعاون مع الجامعة الدولية للرباط، وهي جامعة خاصة متعددة التخصصات متعاقدة مع الدولة المغربية، ويأتي هذا الاتفاق بعد شهر من اتفاق آخر وقعته جامعة بن غوريون والجامعة العبرية في القدس مع جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية، والتي من شأنها “تعزيز التعاون الأكاديمي” ويشمل اتفاق التعاون بين المؤسسات “البحث المشترك والدرجات التعاونية” و”الابتكار على نطاق عالمي”.
وأواخر 2020، أعلن المغرب استئناف العلاقات مع إسرائيل، التي تم قطعها منذ الانتفاضة الثانية عام 2000، ولاحقا تم توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين، وتدشين خطوط طيران منتظمة ومباشرة بينهما، وفي آب/أغسطس الماضي افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، في الرباط مكتب اتصال بمثابة ممثلية دبلوماسية لبلاده.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.