نزار بركة زعيم حزب الاستقلال المغربي : الحكومة المغربية تتخد الارتجالية في اتخاذ القرارات وتتهرب من تحمل مسؤوليتها وحزبنا قادر على القضاء و سياسات التفقير

نزار بركة يقول ان حزبه يتعهد بإنجاح الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية كي يحصل المغاربة على حق الولوج إلى الخدمات الصحية وتمكينهم من الاستفادة من التعويضات العائلية

2021-08-21T20:34:06+01:00
2021-08-21T20:35:22+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
21 أغسطس 2021109 مشاهدة
نزار بركة زعيم حزب الاستقلال المغربي : الحكومة المغربية تتخد الارتجالية في اتخاذ القرارات وتتهرب من تحمل مسؤوليتها وحزبنا قادر على القضاء و سياسات التفقير
رابط مختصر
قناة العرب المغربية
قناة العرب تيفي – الرباط : كشف نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي ، عن رهانات البرنامج الانتخابي للحزب، وتطلعاته لمعالجة مختلف الإشكالات والتحديات التي يعيشها المغاربة، متعهدا بالعمل على القضاء على ما أسماها بـ”سياسة التفقير” بالمغرب .
وأوضح نزار بركة الذي حل ضيفا على القناة الأولى ضمن فقرة “رهانات حزبية”، الأسبوع الجاري، أن الحزب ترجم تحديات المغاربة كأولويات في برنامجه الانتخابي، مشيرا إلى أن أكبر تحدٍ يواجه المغاربة هو الخوف من ضبابية مستقبلهم ومستقبل أبنائهم. ولفت إلى أن التحدي الأخر هو الخوف من تفشي البطالة وانعدام فرص الشغل، ما يؤدي آليا إلى العيش تحت عتبة الفقر، معتبرا أن جزءا من هذا الخوف أذكته أزمة كورونا التي ا زالت تقاسي منها المملكة.
في السياق ذاته ، اتهم نزار بركة الحكومة الحالية بسوء التدبير والارتباك والارتجالية في اتخاذ القرارات، وتهربها من تحمل المسؤولية، معلنا عزم الحزب القضاء على سياسات التفقير والفوارق الاجتماعية والمجالية التي كانت سببا في الكثير من الاحتقانات المجتمعية.
واكد نزار بركة ، أن من أولويات الحزب حماية المواطنين وإعادة الثقة إليهم وطمأنتهم بشأن مستقبلهم، مع إنصاف العالم القروية وسكان المناطق الحدودية وتأهيلها اقتصاديا واجتماعيا بإدراجها في المبادرات التنموية، والرفع من ولوجها في الخدمات العمومية الأساسية.
ووفق المصدر ذاته، فان برنامج الحزب يهدف إلى تحسين دخل الطبقة المستضعفة والمتوسطة، من خلال تخفيض الضريبة على الدخل وتسقيف أسعار المحروقات، وضبط هوامش ربح المؤسسات الخاصة. وتعهد بركة بحماية المقاولات الوطنية الصغرى من الإفلاس للمحافظة على فرص الشغل، عبر وضع برنامج خاص يهدف إلى إنقاذ المقاولات والحرف الأكثر تضررا من تداعيات جائحة كورونا، وإعطاء الأولوية للمقاولات الوطنية من أجل الحصول على طلبيات عمومية وشبه عمومية.
على صعيد اخر دعا نزار بركة إلى إنصاف القطاع العمومي في التعليم والصحة، مجددا التزام الحزب بإنهاء نظام التعاقد وإدماج المتعاقدين بشكل تدريجي في الوظيفة العمومية، لضمان استقرارهم الوظيفي والحقوق المكفولة لهم، وأيضا تطوير منظومة القيم لحماية المجتمع من مخاطر التفكك والتصادم والشروخ.
وأبرز نزار بركة انه يتعهد بإنجاح الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية، كي يحصل المغاربة على حق الولوج إلى الخدمات الصحية، وتمكينهم من الاستفادة من التعويضات العائلية التي تصل إلى 300 درهم عن كل طفل. وأوضح نزار بركة أن الانتخابات المقبلة تشكل فرصة اختبار بين الاستمرار في الاندحار الاقتصادي والاجتماعي، أو القطع مع الليبرالية المفرطة التي طبقتها الأغلبية الحكومية، وفتح المجال أمام إطلاق جيل جديد من السياسات العمومية وفق النمودج التنموي الجديد.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.