المغرب يقرر فتح حدوده أمام مواطنيه بالخارج والأجانب المقيمين بدءا من 14 يوليوز

قناة العرب تيفي

24 ساعةالمغرب
10 يوليو 202049 مشاهدة
المغرب يقرر فتح حدوده أمام مواطنيه بالخارج والأجانب المقيمين بدءا من 14 يوليوز
رابط مختصر

محمد بلغريب
(قناة العرب تيفي) – سيفتح المغرب حدوده بوجه مواطنيه بالخارج وكذلك المقيمين في المملكة من الأجانب ابتداء من 14 تموز/ يوليو عند منتصف الليل، عبر نقط العبور الجوية والبحرية التي ستقتصر على الرحلات القادمة من مينائي سيت بفرنسا وجنوى في إيطاليا. فيما لم يعلن بعد عن أي موعد محدد لاستقبال السياح.
قرر المغرب يوم الأربعاء فتح حدوده أمام جاليته والأجانب المقيمين في المملكة ابتداء من الأسبوع المقبل، بينما لم يعلن بعد عن موعد فتح الحدود في وجه عموم المسافرين والمغلقة منذ آذار/مارس بسبب جائحة كوفيد-19.
وجاء في بيان للحكومة “يمكن للمواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب بالمملكة وكذا عائلاتهم الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 14 تموز/يوليو عند منتصف الليل عبر نقط العبور الجوية والبحرية”.
ونوه البيان إلى أنه يتعين على المسافرين إبراز شهادة صحية تثبت خضوعهم لفحص مخبري للكشف عن فيروس كورونا، بشرط أن لا يكون قد أجري قبل أكثر من 48 ساعة قبل صعودهم إلى الطائرة أو الباخرة، مع إمكانية إجراء اختبار ثان على متن البواخر.
ونبّهت الحكومة في بيانها إلى أن الرحلات البحرية سوف تقتصر فقط على مرفأي سيت بفرنسا وجنوى بإيطاليا.
موعد فتح الحدود في وجه السياح يبقى مجهولا
ولم يعلن بعد عن موعد فتح الحدود في وجه عموم المسافرين والسياح الأجانب، في وقت تكبد فيه قطاع السياحة الحيوي في البلاد خسائر فادحة بسبب تداعيات الأزمة الصحية.
وكانت السلطات المغربية أعادت على متن رحلات خاصة خلال الأسابيع الأخيرة نحو 11 ألف مغربي من أصل نحو 40 ألفا علقوا في مختلف أرجاء العالم منذ إغلاق الحدود في آذار/مارس، وفق معطيات رسيمة أعلنت هذا الأسبوع.
وبدأت المملكة، التي يبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة، تخفيف تدابير الإغلاق الصحي مطلع حزيران/يونيو قبل أن تسرعها في 25 من الشهر نفسه، إذ أعيد فتح المقاهي والمطاعم والفنادق وصالات الألعاب الرياضية وكذلك استئناف السياحة الداخلية والتنقل بين المدن.
وسيعاد فتح المساجد تدريجيا الأسبوع المقبل تبعا للحالات الوبائية محليا، بينما تستمر حالة الطوارئ الصحية حتى 10 تموز، في حين يبقى وضع الكمامة إلزاميا.
ولا تزال ست مدن خاضعة للقيود بسبب ظهور بؤر للفيروس “في أماكن عمل” لا سيما في مزارع الفراولة الواقعة في غرب البلاد.
وفاق عدد المصابين بالوباء في المملكة حتى الأربعاء 14 ألفا و700 شخص توفي منهم 242.
المصدرقناة العرب تيفي - AFP

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.