قناة العرب المغربية : رئيس جمعية جهات المغرب يبحث مع مديرة برنامج (الموئل) للأمم المتحدة سبل التعاون في مجال الإسكان

2021-03-11T09:52:09+01:00
2021-03-11T09:53:50+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
11 مارس 202144 مشاهدة
قناة العرب المغربية : رئيس جمعية جهات المغرب يبحث مع مديرة برنامج (الموئل) للأمم المتحدة سبل التعاون في مجال الإسكان
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TV قناة العرب المغربية – الرباط : أجرى رئيس جمعية جهات المغرب، السيد محند العنصر، يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، السيدة ميمونة محمد شريف، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في مجالات تدخل البرنامج.
و ذكرت وكالة الأنباء المغربية ، أن المباحثات بين الجانبين شكلت مناسبة لبحث السبل المتاحة للتعاون بين الجانبين، وكذا استعراض الإنجازات الهامة التي حققها المغرب في مجال تفعيل أوراش اللاتمركز والجهوية الموسعة.
وقال السيد العنصر، في تصريح لقناة ( M24) الإخبارية، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لتبادل الآراء والتجارب وبحث سبل تعزيز التعاون بين جهات المملكة وبرنامج (الموئل) للأمم المتحدة، وكذا استعراض التقدم الذي أحرزه المغرب في تنزيل ورش الجهوية الموسعة.
وأبرز السيد العنصر أن قضية الإسكان، خاصة بالمدن، تمثل تحديا حقيقيا للمغرب، كما هو الحال بالنسبة لباقي بلدان العالم، لاسيما أن المعطيات المتوفرة حاليا، تفيد بأن عدد قاطني السكن غير اللائق قد يصل إلى 3 ملايير شخص في أفق سنة 2050.
وأكد أن ضمان الولوج إلى سكن لائق للجميع يتطلب تظافر جهود كل المتدخلين، معربا عن استعداد الجماعات الترابية لمواكبة جهود الحكومة، ومختلف المنظمات الدولية، وعلى رأسها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، من أجل تطوير برامج سكنية تستجيب لمتطلبات الساكنة.
من جهتها، قالت السيدة ميمونة محمد شريف، في تصريح مماثل، إن المباحثات “تناولت بحث آفاق التعاون بين جمعية جهات المغرب وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مجالات عمل البرنامج، ولاسيما ما يتعلق بتبادل التجارب والممارسات الجيدة وقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وأضافت المسؤولة الأممية “بحثنا أيضا قضايا تهم تطوير المناطق القروية، وسبل تحسين مستوى عيش ساكنتها وخلق فرص الشغل، لاسيما لفائدة الشباب”.
وأكدت على أهمية الأدوار التي تضطلع بها المجالس المنتخبة بالمدن على اعتبار أن” هذه المدن تواجه العديد من التحديات، ولأنه على المستوى المحلي، بالتحديد، يمكن رصد آثر سياسة مخططات العمل على الوضع المعيشي للساكنة”.
وقالت المسؤولة الأممية ” نتطلع إلى العمل سويا مع جمعية جهات المغرب من أجل توفير ظروف أفضل للعيش لكافة السكان، سواء بالمدن أو بالقرى، وعدم ترك أحد يتخلف عن الركب”.
وتقوم السيدة ميمونة محمد شريف بزيارة عمل للمملكة، حيث أشرفت، أول أمس الاثنين، على افتتاح المكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في المغرب، الذي يحتضنه مقر وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
كما تم، بالمناسبة، التوقيع على “البرنامج البلد لموئل الأمم المتحدة 2020-2023″، الذي يشكل إطارا استراتيجيا يوجه التعاون بين البرنامج الأممي والحكومة المغربية.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.