الإثنين , 3 يونيو 2019 - 6:55:47
أخر الأخبار

أعلن معنا

حمل تطبيق العرب TV

الرئيسية » 24 ساعة » وزارة الصحة المغربية تنظم 415 حملة طبية وجراحية داخل المستشفيات العمومية على مستوى جميع الجهات

وزارة الصحة المغربية تنظم 415 حملة طبية وجراحية داخل المستشفيات العمومية على مستوى جميع الجهات

الرباط  – العرب TV   – 

تنظم وزارة الصحة 415 حملة طبية وجراحية داخل المستشفيات العمومية على مستوى 12 جهة وذلك لتفعيل مبادرة “صفر موعد للعمليات الجراحية بالمستشفيات العمومية”.
وأفاد بلاغ لوزارة الصحة أن الوزارة عبأت العديد من آليات الأطقم الطبية والتمريضية والتقنية و التجهيزات البيوطبية لتعزيز السلامة الصحية فضلا عن توفير الكميات اللازمة من الادوية والمستلزمات الطبية.
وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة الوطنية لتتبع تنزيل هذه المبادرة ، انعقد بمقر الوزارة بالرباط، وترأسه أناس الدكالي، وزير الصحة، خصص للاطلاع على التدابير المتخذة لإنجاح هذه المبادرة وتحقيق أهدافها، المتمثلة في تقليص الفترة الطويلة للمواعيد الخاصة بالجراحة وتحسين التكفل بالمرضى وتجويد التدخلات قبل وبعد العمليات الجراحية، وكذا تحسين الخدمات الاستشفائية المقدمة للمواطن وتعزيز ثقته في المنظومة الصحية الاستشفائية، حسب البلاغ.
وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الحملات ستشمل جميع التخصصات الجراحية وتستهدف جميع المرضى الذين يلجأون للمستشفيات العمومية، والذين تتطلب حالتهم الصحية إجراء عمليات جراحية مع إعطاء الأولوية للمرضى الذين يخضعون لنظام المساعدة الطبية (راميد)، مبرزا أنه سيتم إشراك جمعيات صناعة وتوزيع الادوية والمستلزمات الطبية والهيئات الطبية (الأطباء,الصيادلة,أطباء الأسنان) وجمعيات الأطباء العاملين في القطاع الخاص في إطار الانفتاح على مختلف المتدخلين في المنظومة الصحية.
كما أشار البلاغ إلى أن وزارة الصحة دعت جميع مهنيي القطاع الصحي من أطباء وممرضين واداريين وكافة الشركاء الى مواصلة الانخراط في هذه المبادرة الهادفة الى خدمة صحة المواطن،والتعبئة على مستوى الشبكة الاستشفائية الوطنية وخاصة الأطر الصحية المشرفة والعاملة بها بهدف الوصول في متم هذه السنة إلى صفر موعد للعمليات الجراحية بالمستشفيات العمومية، وذلك في إطار السعي الى تحقيق أهداف هذه المبادرة والحرص على شروط الجودة والسلامة الصحية للمرضى والأطر الصحية، مسجلا أن الوزارة تلتزم بإخبار الرأي العام بشكل دوري بتقدم وإنجازات هذه المبادرة.
وتجدر الإشارة إلى انه عقب إعطاء الوزير الانطلاقة لهذه المبادرة في الدورة الاولى لمنتدى “المستشفى العمومي وآفاق المستقبل” المنعقدة في يناير الماضي بأكادير، انخرطت العديد من المستشفيات العمومية في هذه المبادرة، حيث نظمت ازيد من 26 حملة طبية جراحية بمختلف جهات وأقاليم المملكة. كما تم تعزيز برنامج العمليات الجراحية بالمستشفيات، إذ بلغ عدد المستفيدين 7111 مواطنة ومواطن في تخصصات طبية وجراحية مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *