اتصالات المغرب: زيادة في الناتج الصافي تصل إلى 12,6 %

غير مصنف
27 يوليو 2013wait... مشاهدة
اتصالات المغرب: زيادة في الناتج الصافي تصل إلى 12,6 %
رابط مختصر

الرباط  – العرب الاقتصادية   –

عقد السيد عبد السلام أحيزون رئيس الادارة الجماعية لاتصالات المغرب يوم الأربعاء 24 يوليوز 2013 بالمقر الاجتماعي الجديد بالرباط ندوة صحفية قدم خلالها النتائج النصف سنوية للشركة.
 خلال عرضه تحدث السيد عبد السلام أحيزون عن الظرفية  الماكرو-الاقتصادية العالمية  التي تؤثر بشكل مباشر على المغرب و من خلالها على الاستهلاك لدى الأسر زيادة على قوة المنافسة التي يعرفها القطاع، دون إغفال تخفيص تسعيرة العديد من الخدمات المتعلقة بالهاتف المحمول من طرف المنظم  التي وصلت إلى حدود 0,14 سنتيم بداية من يناير المنصرم  مما انعكس سلبا على رقم معاملات اتصالات المغرب الذي انخفض إلى 14468 مليون درهم بتراجع وصل إلى ناقص 8,1 في المائة وطنيا لكن هذا الرقم ستتم تغطيته من طرف النتائج الايجابية المحققة من طرف الفروع الافريقية لاتصالات المغرب حيث سجلت زائد 9,1 في المائة.
في المقابل عرف الناتج الصافي لاتصالات المغرب خلال الفصل الأول زيادة فدرها 12,6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية حيث وصل الناتج الصافي للشركة 3521 مليون درهم .
أما عن عدد المنحرطين فقد أكد السيد عبد السلام أحيزون أن حظيرة الهواتف بالنسبة للمجموعة قد وصلت إلى 35 مليون مشترك إلى حدود 30 يونيو 2013  بزيادة قدرها 12,5 في المائة خلال سنة واحدة  و ذلك بفضل إرتفاع عدد المشتركين بالمغرب و الدينامية التي يعرفها القطاع افريقيا حيث عرف عدد المشتركين في فروع اتصالات المغرب بافريقيا ارتفاعا قدره 25 في المائة ليصل 15 مليون مشترك.
أما فيما يخص الاستثمارات فقد أشار السيد عبد السلام أحيزون إلى البرنامج “الاستثنائي” للاستثمار في المغرب و المخطط له 10 ملايير درهم إلى حدود 2015 مشيرا إلى أن الفاعل التاريخي في ميدان الاتصالات قد استثمر فعلا إلى حدود يونيو الماضي 3 ملايير درهم  و يدخل هذا الاستثمار في إطار الاتفاقية التي وقعتها الشركة مع الحكومة.
هذا الاستثمار يهدف إلى استبدال البنية التحتية و الشبكات الخاصة بالهواتف الثابتة والنقالة ونشر  خدمات الانترنيت ذات الصبيب العالي بالنسبة لخدمات الهاتف النقال، وذلك بفضل أحدث التقنيات، و التي من ضمنها انترنيت الجيل الرابع الذي من المرتقب طرحه في الأسواق قريبا.
كما أشار رئيس الادارة الجماعية لاتصالات المغرب  إلى تقدم المفاوضات بين شركة اتصالات الاماراتية و فيفندي  فيما يخص الاستحواذ على حصة فيفندي المسيطرة والبالغة 53% في اتصالات المغرب حيث  منحت فيفيندي رسميا اتصالات حقاً حصرياً للاستحواذ على حصتها البالغة 53% في اتصالات المغرب وذلك لغاية 25 شتنبر 2013.
 وتتوقف استجابة فيفندي للعرض الملزم من اتصالات على التشاور مع مجالس الأعمال. حيث  يبقى إتمام الصفقة خاضعاً لعدد من الشروط التي تتضمن من بين أمور أخرى، تنفيذ اتفاقية المساهمين ، إضافة إلى تأمين الموافقات المتعلقة بالمنافسة والموافقات التنظيمية في المملكة المغربية وغيرها من الدول التي تعمل فيها ماروك تليكوم.
كما أكد السيد احيزون إلى وضع القاعة الخاصة بالندوات الموجودة في برج اتصالات المغرب في خدمة الفن و الثقافة

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.