المغرب : المهرجان الدولي للفيلم بفاس يكرم الفنانة المصرية إلهام شاهين والمغربية أمال عيوش والممثل محمد الشوبي

مهرجان فاس السينمائي الدولي يختار دولة اسبانيا ضيف شرف الدورة الثانية

العرب تيفي
2022-06-01T23:21:23+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
1 يونيو 2022240 مشاهدة
المغرب : المهرجان الدولي للفيلم بفاس يكرم الفنانة المصرية إلهام شاهين والمغربية أمال عيوش والممثل محمد الشوبي
قناة العرب تيفي
أعلن المهرجان الدولي للفيلم بفاس ، الدي سوف ينظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي ، والجماعة الحضرية لفاس ، وبتنسيق مع ولاية جهة فاس مكناس ، أنه سيكرم ثلة من الممثلين الدين أعطوا الشيء الكثير في المجال السينمائي العربي والدولي من بينهم الممثلة المصرية القديرة إلهام شاهين و الممثلة المغربية أمال عيوش ، والممثل المغربي محمد الشوبي . في الدورة الثانية المقررة في 24 إلى 30 يونيو 2022 .
وقالت إدارة المهرجان ، في بيان لها عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن تكريم هؤلاء الممثلين جاء “بالنظر لمسارهم الفني الطويل الحافل”.
ويتنافس على جوائز الدورة الثانية 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من دول فرنسا واسبانيا والسينغال ومصر و تونس، والهند وهولندا و الجزائر وبلجيكا والمغرب و سلطنة عمان .
وستتنافس كذلك 22 أفلام روائية قصيرة على جوائز المهرجان من عدة دول من بينها الجزائر وتونس والأردن ونيجيريا والمغرب و السعودية و فرنسا و الدنمارك و العراف و السينغال و سلطنة عمان .
وقالت جمعية المهرجان الدولي للفيلم ، المنظمة للمهرجان، إنها ستعرض على هامش المهرجان 6 أفلام روائية طويلة ثم تصويرها خلال السنوات الأخيرة بمدينة فاس خاصة جمهور مدينة فاس في الساحة الكبرى لباب بوجلود وتعتبر هذه الأفلام خارج المسابقة الرسمية .
كمااختارت جمعية المهرجان الدولي للفيلم بفاس دولة اسبانيا ضيف شرف الدورة الثانية ، وستعرض في هذا الإطار 4 أفلام اسبانية من إنتاج سنتي 8201 و2020 .
وتتشكل لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بفاس برئاسة المخرج السينمائي المغربي ادريس اشويكة ، وتضم في عضويتها كل من المخرج التونسي هشام بنعمار، والمخرج و الممثل السينمائي العراقي جمال أمين و المخرجة الإيطالية ورئيسة مهرجان السينما الافريقية بايطاليا كيزي بيومي .
كما سيتم على هامش المهرجان ، تنظيم ندوة فكرية دولية حول “صورة فاس في السينما ” الى جانب ماستر كلاس لنقاد ومخرجين سينمائيين عالميين .

كما أعنت إدارة المهرجان عن تنظيم ورشات لكتابة السيناريو والإخراج بمشاركة كتاب وفنانين من المغرب واسبانيا و فرنسا.
المصدر: قناة العرب تيفي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.