تقرير اقتصادي : شركة ساوند إنرجي البريطانية تعلن عن تغذية خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي بغاز حقل تندرارة شرق المغرب

رئيس شركة ساوند إنرجي البريطانية : هذه الاتفاقية هي خطوة مهمة طال انتظارها ستسمح للشركة بالتقدم في أعمال تطوير حقل تندرارة المغربي

30 نوفمبر 2021107 مشاهدة
تقرير اقتصادي : شركة ساوند إنرجي البريطانية تعلن عن تغذية خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي بغاز حقل تندرارة شرق المغرب
رابط مختصر
قناة العرب تيفي – الرباط : أعلنت شركة ساوند إنرجي البريطانية ، التي تمتلك عقد امتياز التنقيب عن الغاز في شرق المغرب، أنها أبرمت عقد بيع غاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وتتعهد الشركة بتزويد خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.
وحسب بيان صحفي نشر يوم الثلاثاء 30 نونبر فقد أعلنت شركة ساوند إنرجي، وهي شركة بريطانية متخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط ومقرها لندن، أنها أبرمت اتفاقية بيع وشراء للغاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لبيع الغاز الطبيعي المستخرج من حقل تندرارة بشرق المغرب، وذلك لمدة عشر سنوات.
وحسب البيان ذاته ، فقد تعهدت الشركة وشركاؤها، بموجب هذا الاتفاقية، بإنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من حقل تندرارة ، وفقا للمواصفات المحددة من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي الذي يربط بين الجزائر بإسبانيا ويمر عبر المغرب، بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.
وتظل الاتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و ساوند إنرجي مشروطة، من بين أمور أخرى، بمنح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية، وعلى الموافقة النهائية على قرار الاستثمار، من قبل وزارة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية.
وبخصوص الشروط الأخرى المطلوبة فتتعلق بإبرام اتفاقية ربط بيني بين شركة ساوند إنرجي مع الشركة المسؤولة عن تشغيل خط أنانيب الغاز وبدء أعمال الربط بين حقل تندرارة وخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي.
وأوضح البيان ذاته ، أنه يجب استيفاء هذه الشروط في غضون 90 يوما من توقيع الاتفاقية، لكن يسمح بتمديدها بموافقة جميع الأطراف.
وأكد جراهام ليون، رئيس ساوند إنرجي، في البيان الصحفي: “هذه الاتفاقية هي خطوة مهمة طال انتظارها ستسمح للشركة بالتقدم في أعمال تطوير حقل تندرارة”.
وأكد أيضا أن العديد من الشركاء الماليين البارزين قد أعربوا عن “اهتمام كبير” بالمساهمة في بناء البنية التحتية للغاز على المدى الطويل في المملكة وتزويد المغرب بالغاز.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.