عاجل : رئيس أكبر نقابة في المغرب يطالب رئيس الحكومة بتمديد الدعم المادي للأجراء المتوقفين عن العمل إلى ما وراء شهر يونيو 2020

- الكثير من الأجراء في المغرب لم يستأنفوا عملهم بسبب توقف جل المقاولات التي يشتغلون بها

24 ساعةالمغرب
12 يونيو 20201٬068 مشاهدة
عاجل : رئيس أكبر نقابة في المغرب يطالب رئيس الحكومة بتمديد الدعم المادي للأجراء المتوقفين عن العمل إلى ما وراء شهر يونيو 2020
رابط مختصر

محمد بلغريب
belaghrib web - العرب تيفي Al Arabe TVالرباط – (قناة العرب تيفي ) وجه السيد الميلودي المخارق الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل ، أكبر نقابة في المغرب ،و ذات التمثيلية الواسعة للأجراء في القطاع الخاص ، رسالة مفتوحة إلى السيد رئيس الحكومة ،الدكتور سعد الدين العثماني ، والسادة أعضاء لجنة اليقظة الاقتصادية، قصد تمديد الدعم المادي للأجراء المتوقفين عن العمل، إلى ما وراء شهر يونيو 2020.
وحسب بلاغ نقابة الاتحاد المغربي للشغل ، توصلت ( قناة العرب تيفي) ، بنسخة منه ،فان مئات الآلاف من الأجراء في القطاع الخاص اضطرت للتوقف عن العمل، تبعا للتدابير الاحترازية والوقائية المهمة التي اتخذ ها المغرب لتجنب تفشي هذا الوباء. حيث اتخذت الحكومة، ولجنة اليقظة الاقتصادية، إجراءات للتخفيف من وقع هذه الأزمة، منها تخصيص دعم مادي للأجـراء، المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وحدد في مبلغ 2000 درهم، يستفيدون منه، ابتداء من شهر مارس وينتهي شهر يونيو 2020،
وأوضح البلاغ ذاته ، أنه نظرا لكون هذا القرار سينتهي العمل به -حسب تصريح رئيس الحكومة – في شهر يونيو 2020؛ ونظرا لأن الكثير من الأجراء لم يستأنفوا عملهم بعد في المقاولات ، فإن الأمانــة الوطنيــة للاتحـاد المغربي للشغل، تطالب، السيد رئـيس الحكومـــة، والسادة أعضاء لجنة اليقظة، بتمديد الدعم المادي للأجراء الذين مازالوا متوقفين عن العمل، بسبب أن مقاولاتهم لم تستأنف نشاطها إلى الآن، وذلك إلى ما وراء شهر يونيو 2020.وفيما يلي تنشر
“قناة العرب تيفي” نص بلاغ الاتحاد المغربي للشغل كما توصلت به .
– من المعلوم أن جائحة كورونا (كوفيد 19)، قد دفعت بمئات الآلاف من الأجراء في القطاع الخاص للتوقف الاضطراري عن العمل، تبعا للتدابير الاحترازية والوقائية المهمة التي اتخذتها بلادنا لتجنب تفشي هذا الوباء. وقد اتخذت الحكومة، ولجنة اليقظة الاقتصادية، إجراءات للتخفيف من وقع هذه الأزمة، منها تخصيص دعم مادي للأجـراء، المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وحدد في مبلغ 2000 درهم، يستفيدون منه، ابتداء من شهر مارس وينتهي شهر يونيو 2020، وذلك ما قد سجلناه بارتياح، رغم ضئالة هذا المبلغ، مع التنبيه أن عدد كبير من الأجراء المستوفين لشروط الاستفادة لم يتمكنوا من الحصول على هذا الدعم.
– ونظرا لكون هذا القرار سينتهي العمل به -حسب تصريحكم- في شهر يونيو 2020؛
– ونظرا لأن تداعيات جائحة وباء كورونا لازالت مستمرة في بلادنا؛
– ونظرا لأن الكثير من الأجراء لم يستأنفوا عملهم لأن المقاولات التي يشتغلون فيها لازالت متوقفة الأنشطة؛
– ونظرا لأن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لهؤلاء الأجراء وأسرهم ستتأزم أكثر في حال توقف هذا الدعم؛
وباعتبار أن الإتحاد المغربي للشغل منظمة نقابية وطنية، ذات التمثيلية الواسعة للأجراء في القطاع الخاص، وتعنى بشؤونهم وبأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.
وباعتبار أن الطبقة العاملة المغربية بكل فئاتها، في القطاع العام والقطاع الخاص، قد ساهمت في تمويل صندوق محاربة جائحة كورونا، في إطار التضامن الوطني والعمالي.
وبناء على ما سبق؛ فإن الأمانــة الوطنيــة للاتحـاد المغربي للشغل، تطالبكم، السيد رئـيس الحكومـــة، السادة أعضاء لجنة اليقظة، بتمديد الدعم المادي للأجراء الذين مازالوا متوقفين عن العمل، بسبب أن مقاولاتهم لم تستأنف نشاطها إلى الآن، وذلك إلى ما وراء شهر يونيو 2020.
ولنا اليقين، أنكم ستولون عنـاية خاصة لهذا المطلب الذي يدخل في إطار التضامن الوطني بين فئات الشعب المغربي.
وتقبلوا السيد رئيس الحكومة، السادة أعضاء لجنة اليقظة، فائق الاحترام والتقدير. والسلام .
الميلودي المخارق : الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل 
mokharik - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.