قناة العرب تيفي : جامعة الدول العربية تعلن عن تأجيل قمة الجزائر بسبب جائحة فيروس كورونا

العرب تيفي
2022-01-24T20:13:11+01:00
24 ساعةالعرب الدولية
24 يناير 2022103 مشاهدة
قناة العرب تيفي : جامعة الدول العربية تعلن عن تأجيل قمة الجزائر بسبب جائحة فيروس كورونا
قناة العرب تيفي – القاهرة : تواجه قمة الجامعة العربية المقرر عقدها في مارس المقبل بالجزائر تحديات جمة، خصوصا بعد إعلان الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي الجمعة عن تأجيلها لأسباب تتعلق بجائحة فيروس كورونا. بالمقابل، اعتبر عدد من المراقبين في تصريحات لفرانس24، بأن الإرجاء الذي لم تعلن عنه الجزائر رسميا بعد، والذي قد يتم بعد زيارة الرئيس تبون الاثنين إلى مصر، سببه في حال بات واقعا، عوامل أخرى أبرزها الشرخ العربي، الأزمة الجزائرية-المغربية، ومساعي عودة سوريا إلى العمل العربي المشترك، والوضع الداخلي في الجزائر.
في نفس السياق ، أعلن مسؤول رفيع في جامعة الدول العربية الجمعة عن إرجاء القمة الدورية السنوية للجامعة على مستوى القادة، للعام الثالث على التوالي، والتي كانت مقررة بالجزائر في 22 مارس لدواع صحية تتعلق بجائحة فيروس كورونا.
وقال الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي في تصريحات متلفزة، إنه و”بالتشاور مع دولة الاستضافة وهي الجزائر، كان لديهم تفضيل أيضا (لتأجيل القمة) لأن هذه الفترة تشهد ارتباكا بسبب وضع كورونا”. مضيفا “أستطيع أن أقول بكل اطمئنان (..) لا يوجد أسباب سياسية لهذا التأجيل، ولكن يمكن الاستفادة به لتحسين المناخات السياسية”. ولم يكشف زكي الموعد الجديد للقمة العربية.
لكن وفي ظل الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب، وتباين المواقف العربية حول أبرز القضايا الرئيسية مثل الحرب في اليمن ومسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية، والقضية الفلسطينية والتطبيع مع إسرائيل، وأزمة ليبيا، وزيارة تبون إلى مصر الاثنين، شكك مراقبون للشأن السياسي العربي في كون الجائحة تبرر الإرجاء المحتمل للقمة، مشيرين إلى انعقاد أغلب القمم والاجتماعات الدولية في الفترة الأخيرة عبر الفيديو وليس الحضور الشخصي للزعماء وقادة الدول والمنظمات، مثيرين عوامل أخرى تكون وراء الإرجاء.
المصدر: قناة العرب تيفي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.