قناة العرب تيفي : مستقبل تعليم الفنون السينمائية في لقاء بجامعة عفت بالسعودية

العرب تيفي
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
21 ديسمبر 2021106 مشاهدة
قناة العرب تيفي : مستقبل تعليم الفنون السينمائية في لقاء بجامعة عفت بالسعودية
الكاتب : عمر الجاسر
OMAR ALJASIR ALARABETV - العرب تيفي Al Arabe TV قناة العرب تيفي – جدة – السعودية : على هامش مهرجان البحر لاحمر السينمائي الدولي والذي أقيم في جدة بين 6 و15 ديسمبر 2021، نظمت جامعة عفت إجتماعاً لأعضاء اللجنة الأستشارية لمدرسة الفنون السينمائية بالجامعة، وهو اللقاء السنوي الذي يتم تنظيمه لبحث المستجدات في مجالات التعليم وصناعة الأفلام محليا ودوليا، وانعكاساتها على مستقبل المدرسة المتخصصة والتي تعد الوحيدة في تعليم فنون السينما في المملكة.
ضم اللقاء الذي ترأسته د. هيفاء جمل الليل رئيسة الجامعة، نخبة من المتخصصين في مجالات الاعلام وصناعة الأفلام والثقافة من المملكة وخارجها، وبحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالمدرسة وخريجيهاـ وذلك بهدف الاستفادة من آرائهم في سير المدرسة والمتغيرات في سوق العمل، وايضا المشاركة في التخطيط لتطوير برنامجها.
وعلقت د. هيفاء على أعمال اللجنة : تولي الجامعة أهمية خاصة للاستماع للفاعلين في مجال صناعة الأفلام للتخطيط سوياً لما فيه مصلحة طالباتتنا وخريجاتنا في برنامج الفنون السينمائية بالجامعة، والذي نسعى من خلاله لمواكبته رؤية المملكة في دعم مجالات الترفيه والأعلام والثقافة، في وقت تطرح فيه وزارة الثقافة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، العديد من المبادرات الواعدة و التي سوف تدعم الأنتاج السينمائي محلياً، ليمتد صداها عالميا من خلال برامج الدعم والتدريب والتوزيع.
شارك في أعمال اللجنة كل من د. خالد الزدجالي – نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب (عمان) والمنتجون من المملكة صالح فوزان وممدوح سالم (الرواد ميديا) وفيصل بالطيور (سينيوايف ) وغدير الزيني(سيلكدير) والعباس بن العباس (ستوديو السحر)، وسيلفيو سعادة (سيلفيرجراي)، والناقد أحمد شوقي – نائب رئيس الاتحاد الدولي لنقاد السينما فيبرسي- مصر، والمخرجة عايدة شلابفير مديرة مهرجان الفيلم العربي بزيورخ (سويسرا).
فيما أضافت الخريجة رغيد النهدي: بأن تجربتها هي وزميلاتها من خريجات المدرسة كمنتجين لفيلم تخرجهن (قوارير) بالإضافة لفيلم (بلوغ) ومشاركتهن في مهرجان البحر الأحمر السينمائي قد أعطتهن دفعه قوية للإستمرار وحكي المزيد من القصص التي تعبر عن المجتمع السعودي بمصداقية وواقعية. كما أثنت رغيد على مبادرة المهرجان في دعمهن في مرحلة مابعد الإنتاج، وهي التي تكلفت الكثير من الوقت والمال، وهو مالم يكن متاحاً لولا هذا الدعم.
وقد أشار د. محمد غزالة رئيس مدرسة الفنون السينمائية بأن من أهم نتائج اجتماع اللجنة هو العمل على مواكبة استراتيجية هيئة الأفلام لتطوير المحتوى ودعم إنتاج الشباب وتوفير فرص التدريب الداخلي والخارجي، بالإضافة لعقد شراكات لتوفير منصات لتوزيع إنتاج الطالبات والخريجات. والتعاطي مع سماح الجامعة لادماج الطلاب البنين في برامجها ومنها برنامج الفنون السينمائية، والذي سيتيح لأول مرة الفرصة للشباب في المملكة لدراسة بكالوريوس صناعة الأفلام محلياً بمنهج مصمم خصيصاً بالموائمة مع أحدث برامج تعليم السينما عالميا.
يذكر أن مدرسة الفنون السينمائية قد تأسست في جامعة عفت بالتعاون مع جامعة جنوب كالفورنيا في خريف 2013 تحت مسمى برنامج الإنتاج المرئي والرقمي، قبل أن توافق وزارة التعليم العام الماضي على تحديث المسمى الى برنامج الفنون السينمائية ليشمل تخصصات انتاج وإخراج الأفلام والرسوم المتحركة، وهو البرنامج الذي حصل مؤخراً على الأعتماد الاكاديمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وهو حالياً في شراكة أكاديمية مع جامعة نيويورك من 2016.
-عمر الجاسر : السعودية 
المصدر: قناة العرب تيفي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.