مئير بن شبات رئيس الوفد الإسرائيلي : زيارتنا للمغرب ستشمل اتفاقيات حول الطيران والسياحة والصحة والمياه والزراعة

مدير غرفة التجارة الفرنسية الإسرائيلية : المغرب يعتبر من ضمن الأسواق الخمسة الأوائل لإسرائيل في إفريقيا

22 ديسمبر 2020266 مشاهدة
مئير بن شبات رئيس الوفد الإسرائيلي : زيارتنا للمغرب ستشمل اتفاقيات حول الطيران والسياحة والصحة والمياه والزراعة
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TV قناة العرب المغربية – الرباط – قال مستشار الأمن القومي مئير بن شبات، الذي يقود الوفد الإسرائيلي، إن الزيارة للمغرب ستشمل اتفاقيات حول الطيران والسياحة والصحة والمياه والزراعة وغيرها من القضايا.
و نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن منير بن شبات ، أنه من أبوين مغربيين ، و أكد  إن السلام “ينفجر أمام أعيننا”. وأدلى بملاحظاته على المدرج أمام الطائرة الذي تم رسم رمز “خمسة”، صورة يد، الذي يعتبر رمزًا لحسن الحظ في كلا البلدين.
ويُنظر إلى الرحلة من تل أبيب إلى الرباط على أنها رمزية للغاية بعد أن أعلن المغرب في 10 ديسمبر “استئناف العلاقات” مع إسرائيل.
وتهدف الرحلة أيضًا إلى عرض إنجازات إدارة ترامب الدبلوماسية في الشرق الأوسط، قبل أسابيع من استبدال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض بالرئيس المنتخب جو بايدن.
وقال جاريد كوشنر، كبير مستشاري ترامب، إنه يأمل أن تؤدي العلاقات المتجددة بين إسرائيل والمغرب إلى علاقة دافئة مثل تلك التي تنمو بين القدس وأبو ظبي، في أعقاب اتفاق التطبيع الذي تم توقيعه في وقت سابق من هذا العام.
ومنذ ذلك الحين، زار عشرات الآلاف من الإسرائيليين دولة الإمارات العربية المتحدة ووقعت الدولتان اتفاقيات تعاون متعددة.
وقال كوشنر “آمل أن تنتج هذه الرحلة اليوم إلى المغرب نفس الزخم”.
وقال كوشنر، الذي قاد جهود ترامب في الشرق الأوسط إلى حد كبير، إن الرئيس الأمريكي حاول وضع سياسة “عقلانية” تستند إلى أهداف مشتركة، مشيرًا على ما يبدو إلى الصفقات التجارية والمخاوف المشتركة بشأن التهديد الإيراني.
وقال السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان إنه في حين أن كل اتفاقية تطبيع بين إسرائيل ودول عربية – تم توقيع ثلاثة منها في الأشهر الأربعة الماضية، وقد أشارت دولة رابعة، السودان، إلى وجود خطط لفعل الشيء نفسه قريبًا – مهمة بحد ذاتها، لكنها تمثل معًا تحولًا كبيرًا في المنطقة.
“كل اتفاق سلام قائم بذاته. يجب الاحتفال بكل واحد. لكنها تمثل معًا تغييرًا جذريًا في الشرق الأوسط”، قال.
ومن المقرر أن يقضي الوفد أقل من يوم في المغرب، وسيعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع المسؤولين المغاربة، بمن فيهم الملك محمد السادس، قبل أن يعود إلى إسرائيل.
وأصبح المغرب ثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل هذا العام بموجب صفقات توسطت فيها الولايات المتحدة، وفي المقابل، حصل المغرب على اعتراف الولايات المتحدة بسيادتها على الصحراء المغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.
واعتبرت روسيا والجزائر وجبهة بوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء المغربية، اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية عليها “غير شرعي”، ومناقضا لقرارات مجلس الأمن الدولي حول الموضوع.
وتضمن القرار الذي اتخذه ترامب كذلك الإعلان عن عزم الولايات المتحدة على افتتاح قنصلية في مدينة الداخلة بالصحراء المغربية، بينما تحدثت الصحافة المغربية عن حزمة استثمارات أميركية “هائلة” في المنطقة.
في الوقت نفسه، من المقرر أن تعيد إسرائيل والمغرب فتح مكاتب دبلوماسية وتفعيل التعاون الاقتصادي بينهما.
وخلال احتفال في القدس إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، قال كوشنر إن التطبيع مع المغرب “سيوفر مجموعة جديدة كاملة من الفرص لشمال إفريقيا والشرق الأوسط بأسره”.
وتعتبر قضية الصحراء المغربية قضية وطنية بالنسبة للمغرب، تماما كما هو الشأن بالنسبة للقضية الفلسطينية.
وكان إعلان الرئيس الأميركي الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية مقابل تطبيع المملكة علاقاتها مع إسرائيل “بمثابة قنبلة” بحسب تعبير الباحثة في العلوم السياسية خديجة محسن فنان في مقال بموقع “أوريون 21”.
وسبق للمغرب أن أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، حيث يعيش نحو 700 ألف شخص من أصول مغربية، في تسعينات القرن الماضي عقب التوقيع على اتفاق أوسلو للسلام، قبل أن تقطع المملكة العلاقات رسميا إثر الانتفاضة الفلسطينية عام 2000.
لكن تعليق العلاقات الرسمية بين البلدين لم يمنع استمرار مبادلات تجارية بلغت قيمتها 149 مليون دولار بين عامي 2014-2017، بحسب وسائل إعلام مغربية.
كما أفادت نشرة لغرفة التجارة الفرنسية الإسرائيلية أن المغرب من ضمن الأسواق الخمسة الأوائل لإسرائيل في إفريقيا.
المصدرقناة العرب المغربية - أ ف ب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.