وزير خارجية إسرائيل يائيرلابيد يؤكد زيارته إلى المغرب التي ستكون الأولى من نوعها

يائيرلابيد يقول خلال اجتماع لكتلة "يش عتيد" في الكنيست إن نظيره في الرباط سيقوم بزيارة إسرائيل لافتتاح سفارة بلاده

22 يوليو 202158 مشاهدة
وزير خارجية إسرائيل يائيرلابيد يؤكد زيارته إلى المغرب التي ستكون الأولى من نوعها
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – إسرائيل : أكد وزير الخارجية يائير لبيد ، أنه سيتوجه إلى المغرب في زيارة رسمية، وأن نظيره المغربي سيزور إسرائيل.
متحدثا خلال اجتماع لكتلة حزب “يش عتيد” في الكنيست، قال لابيد إن الرحلة “التاريخية” ستتم بعد استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين الرباط وتل أبيب في وقت لاحق من هذا الشهر.
وأضاف لابيد: “بعد رحلتي إلى المغرب، سيزور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إسرائيل لافتتاح بعثات هنا”.
وقال المتحدث باسم لابيد لتايمز أوف إسرائيل إن تفاصيل الرحلة غير نهائية بعد.
وستكون زيارة لابيد هي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي.
بعد 20 عاما من الانقطاع في العلاقات الدبلوماسية، جددت إسرائيل والمغرب علاقاتهما أواخر العام الماضي، وسط موجة من اتفاقيات التطبيع بين القدس والدول العربية.
في وقت سابق من هذا الشهر، دعا لابيد بوريطة لزيارة إسرائيل.
في حين أن اسرائيل والرباط لم تكن لهما علاقات كاملة في الماضي – مع وجود مكتبين دبلوماسيين في عاصمتي البلدين بدلا من السفارات – فقد حافظا على علاقات رسمية وثيقة حتى علقها المغرب مع اندلاع الانتفاضة الثانية في عام 2000.
في أواخر يونيو، قام لابيد برحلة تاريخية إلى الإمارات العربية المتحدة لافتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي والقنصلية في دبي.
وقام المدير العام لوزارة الخارجية، ألون أوشبيتس، بزيارة إلى المملكة الواقعة في شمال إفريقيا قبل أسبوعين وسلم دعوة خطية من لابيد خلال اجتماعه مع بوريطة.
وشدد لابيد في رسالته على أن إعادة العلاقات بين إسرائيل والمغرب كانت خطوة تاريخية. كما أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي عن رغبته في إحراز تقدم في التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والتكنولوجيا والثقافة والسياحة.
في بيان، قال لابيد إن الدعوة تظهر أن إقامة علاقات دبلوماسية وعلاقات مباشرة بين البلدين ومواطنيهما هي “أولوية قصوى” لإسرائيل.
مضيفا: “أشكر جلالة الملك محمد السادس على القيادة والإلهام اللذين أعطاهما لهذه العملية. أتطلع إلى تعزيز العلاقات السياسية بين إسرائيل والمغرب وبناء تعاون اقتصادي وتكنولوجي وثقافي وسياحي بين البلدين”.
وجاءت التصريحات بعد أن زار أوشبيتس ضريحي ملكي المغرب السابقيّن محمد الخامس ونجله الملك الحسن الثاني، والد العاهل المغربي الحالي.
وكتب أوشبيتس في سجل الزوار باللغتين العبرية والعربية، “نود أن نشكر ملوك المغرب على صداقتهم ودعمهم ليهود المغرب عبر التاريخ، وهو إرث يحمله صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.
وأضاف إن “تقاليد التسامح والاعتدال التي تُركت لنا وللأجيال القادمة هي مصدر إلهام لتجديد العلاقات بين إسرائيل والمغرب”.
هذا الشهر أيضا، هبطت طائرة تابعة لسلاح الجو المغربي في قاعدة “حتسور” الجوية الإسرائيلية، للمشاركة بحسب تقارير في مناورة جوية إسرائيلية متعددة الجنسيات في وقت لاحق من هذا الشهر.
كان الهبوط غير العادي لطائرة الشحن التابعة للقوات الجوية الملكية المغربية من طراز C-130 في قاعدة حتسور الجوية بالقرب من أشدود مرئيا على برنامج تتبع الرحلات الجوية العام، حيث تم رصده بسرعة من قبل عدد من مراقبي الرادار الهواة، شارك أحدهم المعلومات مع “تايمز أوف إسرائيل”.
ساهم في هذا التقرير جوداه آري غروس وطاقم تايمز أوف إسرائيل
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.