الإثنين , 9 أكتوبر 2017 - 14:32:54

أعلن معنا

كاريكاتور

حمل تطبيق العرب TV

الرئيسية » 24 ساعة » مكناس : وزير السياحة يقص شريط افتتاح المعرض الوطني للخشب

مكناس : وزير السياحة يقص شريط افتتاح المعرض الوطني للخشب

مكناس – العرب تي في – ومع

أكد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد ، يوم السبت بمكناس ، في افتتاح المعرض الوطني للخشب الذي يشارك يه أزيد من 120 عارضة وعارض، إن هذه التظاهرة ستمكن من تعزيز دينامية الاقتصاد بالعاصمة الإسماعيلية.
وأضاف السيد ساجد خلال حفل افتتاح المعرض المنظم بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس من 29 شتنبر إلى 8 أكتوبر تحت شعار “فنون الخشب أصالة وإبداع وتراث”، أن هذه التظاهرة ستساهم في إبراز مهارات الصناع التقليديين المغاربة والرفع من وتيرة التنمية بالجهة عموما والعاصمة الإسماعيلية على وجه الخصوص.
وأكد أن وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي لن تدخر جهدا في دعم المعرض الوطني للخشب والعمل ، إلى جانب جميع الشركاء والمتدخلين في قطاع الصناعة التقليدية، لإعطاء التظاهرة بعدا دوليا، وإبراز الإمكانيات الإبداعية والفنية المتنوعة للصناع التقليديين، والمساهمة في إشعاع الموروث الثقافي والحضاري للمملكة.
ومن جهته، اعتبر رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس عبد المالك البوطيين المعرض الوطني للخشب المنظم بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ملتقى يجمع كبار معلمي ومهنيي فنون الخشب من مختلف جهات المملكة “الذين يتفانون في إشعاع أصالة وجودة المنتجات التقليدية والحفاظ على الهوية المغربية”.
وأبرز السيد البوطيين أن هذا هذا الموعد الثقافي يعد فرصة سانحة لحرفيي فنون الخشب من أجل عرض ما أبدعته أنامل الصانع التقليدي من تحف وما جادت به عبقريته من تصاميم هندسية وفنية تمتح من معين التراث الحضاري المغربي والإسلامي ومن فنون الديكور والأثاث العصري.
وأشار إلى أن هذه المبادرة المنظمة بشراكة أيضا مع دار الصانع وبتعاون مع مجلس جهة فاس-مكناس ومجالس عمالة وجماعة مكناس والمشور، ستمكن من تبادل التجارب وتلاقح المعارف بين المهنيين من مختلف جهات المملكة، وإطلاع العموم على غنى وتنوع فنون الخشب بالمغرب.
و تتميز هذه الدورة بتنظيم حلقات وورشات تكوينية وندوات فكرية حول “واقع صناعة الخشب التقليدية والسبل الكفيلة بالنهوض والرقي بالقطاع” يؤطرها باحثون وخبراء، بالإضافة إلى لقاءات لتبادل الأفكار والتصورات والمقترحات لتنمية قطاع الخشب التقليدي.
وسيتم خلال هذه التظاهرة المنظمة على مدى عشرة أيام تنظيم أنشطة فنية عبارة عن حفلات وسهرات غنائية تحييها مجموعة من الفرق الفلكلورية من مختلف جهات المملكة.
حضر افتتاح المعرض الوطني للخشب والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر، وعمال أقاليم الجهة، ورئيس مجلس جهة فاس-مكناس، ورئيس بلدية مكناس وعدد من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *